خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب.. نائب الوزير الأول بصربيا يشيد بالنموذج المغربي الذي يجمع بين الإسلام المعتدل والديمقراطية

خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب.. نائب الوزير الأول بصربيا يشيد بالنموذج المغربي الذي يجمع بين الإسلام المعتدل والديمقراطية الحبيب المالكي وRasim Ljajic
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومهالأربعاء 06 مارس 2019 بمقرالمجلس، Rasim Ljajic نائب الوزيرالأول، وزير التجارة والسياحة والاتصالات بصربيا، والذي يقوم حاليا بزيارة صداقة وعمل لبلادنا في إطار انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة المغربية-الصربية.

فيبداية هذا اللقاء،الذي حضرته سفيرة صربيا بالرباط، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية العميقة والمتميزة التي تجمع البلدين، الذين يخلدان خلال هذه السنة الذكرى 62  لإقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما في فترة يوغسلافيا السابقة، مسجلا أن البلدين يتقاسمان القيم ذاتها، والتي منها على الخصوص، حرصهما على الدفاع على وحدةالدول والوحدة الترابية للشعوب.

وبالمناسبة استعرض  رئيس مجلس النواب أبرز ملامح النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني تحت قيادة جلالة الملك أمير المؤمنين، مشيرا إلى أن هذا النموذج يكرس الإسلام المعتدل والسمح والمنفتح الذي ينبذ العنف والتطرف ويقبل الاختلاف مع الآخر. وقال "أن العديد من الدول تعتبر التجربة المغربية في مجال تدبير الشأن الديني نموذجية، وتستفيد من برنامج تكوين الأئمة بالمملكة، والمغرب مستعد لتقاسم تجربته مع باقي الدول الصديقة".

وأكد  المالكي أن انعقاد اللجنة المشتركة المغربية-الصربية يشكل مناسبة للدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لتكون في مستوى العلاقات السياسية القوية التي تجمعهما، مشيرا إلى توفر فرص وإمكانات هامة للتعاون التجاري والسياحي والثقافي وفي باقي المجالات.

وعلى الصعيد البرلماني، ثمن رئيس مجلس النواب مستوى التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مذكرا بالتوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية لجمهورية صربيا خلال السنة الماضية.

من جهته، شدد نائب الوزير الأول بصربيا على تطابق وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا الدولية مشيرا إلى دعم بلاده للوحدة الترابية للدول، وأضاف أن بلاده يوغسلافيا سابقا، سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية تطبيقا لهذا المبدأ، وأن القانون الدولي يقف في صف المملكة المغربية ويدعو إلى احترام حدود الدول.

وأكد Rasim Ljajic أن المغرب يعتبر نموذجا لباقي الدول فيما يخص الجمع بين الإسلام المعتدل والديمقراطية، مبرزا الأفق الواعد للتعاون التجاري والاقتصادي والسياحي بين البلدين، وأضاف "أن كل الظروف متوفرة للنهوض بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وأن بإمكانهما الاتفاق على إنشاء منطقة للتبادل الحر".