اتهام إسلامي روسي بالتخطيط لتفجير في ألمانيا

اتهام إسلامي روسي بالتخطيط لتفجير في ألمانيا ذكر موقع "زايت أونلاين" أن الشرطة الألمانية لم تعثر قط على مادة "تي أيه تي بي"
وجه الادعاء الألماني اتهامات رسمية بالتخطيط لاعتداء إلى إسلامي روسي على معرفة شخصية بالتونسي أنيس العامري، منفذ الهجوم الذي استهدف سوقا لعيد الميلاد في برلين، بحسب ما أفاد مدعون الثلاثاء 5 مارس 2019.
وخطط المشتبه به، الذي تم التعريف عنه على أنه ماجومد علي (31 عاما)لارتكاب اعتداء بالاشتراك مع جهادي فرنسي يدعى كليمان بور إلى جانب العامري الذي قتل 12 شخصا في عملية دهس نفذها عام 2016 في السوق.
ويشتبه بأن علي، الذي ذكر موقع "زايت أونلاين" أنه من جمهورية داغستان الروسية، كان يحتفظ بمادة بيروكسيد الأسيتون (تي أيه تي بي) شديدة الانفجار داخل شقة في برلين في 2016.
ويشتبه في أن خطته المشتركة مع بور، المسجون في فرنسا، كانت تنفيذ "اعتداء إسلامي في ألمانيا لقتل وجرح أكبر عدد ممكن من الناس" بهدف "خلق اجواء من الخوف والبلبلة"، بحسب الادعاء.
ويعتقد أن الروسي الذي وصل إلى ألمانيا كطالب لجوء في 2011 التقى بور للمرة الاولى في بلجيكا عام 2013.
وبحلول العام 2015، يشتبه أن علي أراد الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لكنه م نع من مغادرة ألمانيا بعد بلاغ قدمته الشرطة لدائرة الهجرة في يونيو.
وخطط لاحقا لشن هجوم داخل ألمانيا وطلب من بور في يوليو 2015 المجيء إلى برلين لمساعدته.
والتقى كلاهما في العام ذاته بعامري في مسجد "فصلت 33" في برلين الذي أغلقته السلطات لاحقا للاشتباه بأنه تحول إلى ملتقى للمتطرفين.
لكنهما قطعا علاقتهما بعامري عندما لفت انتباه الشرطة في فبراير 2016.
واشترى علي وبور مادة "تي أيه تي بي" أو صنعاها في أكتوبر 2016، ووضعاها في الشقة في برلين، بحسب الادعاء.
لكن تحركا آخر قامت به الشرطة في 26 أكتوبر 2016 عرقل خطتهما ودفع بور للفرار إلى فرنسا.
واعتقل بور ومشتبه آخر في مرسيليا بتاريخ 18ابريل 2017 واتهم بالتخطيط لهجوم قبل وقت قصير من الانتخابات الفرنسية.
وذكر موقع "زايت أونلاين" أن الشرطة الألمانية لم تعثر قط على مادة "تي أيه تي بي" في الشقة في برلين مشيرة إلى أن التهم التي وجهها الادعاء استندت بشكل أساسي على اتصالات هاتفية تم التنصت عليها.