خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب ...وزيرة خارجية الهند: "العالم يقدر الدور القيادي للمغرب في التصدي للإرهاب وللفكر المتطرف"

خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب ...وزيرة خارجية الهند: "العالم يقدر الدور القيادي للمغرب في التصدي للإرهاب وللفكر المتطرف" أبرزت الوزيرة أهمية قيام تعاون اقتصادي ثلاثي الأبعاد يشمل الهند والمغرب والبلدان الإفريقية
أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 18 فبراير2019 بمقر المجلس، مباحثات مع Sushma Swaraj وزيرة خارجية الهند، والتي تقوم بزيارة رسمية لبلادنا حاليا.
خلال هذا اللقاء الذي حضرته  سفيرة الهند بالرباط، أكد  رئيس مجلس النواب أن الهند بلد صديق للمغرب، وأن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية متينة، مشيرا إلى عملهما المشترك في إطار حركة عدم الانحياز، ومعربا عن تقدير الشعب المغربي للنضال السلمي الذي قاده الزعيم "مهاتما غاندي" من أجل استقلال الهند.
وعبر عن الاعجاب بالتطور الذي تعرفه الهند في مختلف المجالات، وقال أن "الهند قوة صاعدة، تساهم في تثبيث الأمن بالمحيط الهندي وفي باقي بقاع العالم".
وأوضح المالكي أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة نوعية منذ الزيارتين اللتين قام بهما الملك محمد السادس للهند في السنوات الأخيرة، حيث حرص البلدان على تعميق الحوار السياسي، وعلى إرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد، مثمناالموقف الإيجابي للهند إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة.
واستعرض، بالمناسبة، أبرز ملامح استراتيجية المملكة في محاربة الإرهاب والتصدي للتطرف، مبرزا الدور المركزي لجلالة الملك بصفته أميرالمومنين في ترسيخ النموذج الديني للإسلام السمح والمعتدل الذي ينبذ العنف والتطرف.
وعلى الصعيد البرلماني شدد رئيس مجلس النواب على الإرادة القوية لتعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، لافتا إلى تشكيل مجلس النواب لمجموعة للصداقة البرلمانية المغربية - الهندية.
ووجه في ذات الصدد دعوة لرئيس مجلس الشعب الهندي للقيام بزيارة عمل لبلادنا ستشكال مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد التقارب بين البلدين.
من جهتها، أشاد وزيرة خارجية الهند بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرف، وقالت أن "االعالم يقدر الدور القيادي للمغرب في التصدي للإرهاب وللفكر المتطرف".
وأوضحت أن المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس استطاع الجمع بين الاستقرار والتنمية، مضيفة أن "المغرب يقوم بأدوار لها بعد عالمي، وتجمعه علاقات جيدة مع باقي الدول، كما يحظى بموقع استراتيجي متميز".
وأبرزت الوزيرة أهمية قيام تعاون اقتصادي ثلاثي الأبعاد يشمل الهند والمغرب والبلدان الإفريقية، وأوضحت أن العلاقات بين البلدين عرفت دفعة جديدة بعد الزيارة الأخيرة  للملك محمد السادس للهند بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية - الهندية الثالثة، مشيدة في ذات السياق بقوة العلاقات الثنائية بين قيادتي وشعبي البلدين.