الحبيب المالكي: بناء المغرب الكبير خيار استراتيجي لا مناص عنه

الحبيب المالكي: بناء المغرب الكبير خيار استراتيجي لا مناص عنه الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب. وسعيد مقدم، الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الجمعة 7 دجنبر 2018 بمقر المجلس، سعيد مقدم، الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي.

وأكد رئيس مجلس النواب، خلال هذا اللقاء، على أن بناء المغرب الكبير خيار استراتيجي لا مناص عنه، خاصة في ظل العولمة التي تفرض التكتلات الاقتصادية، وبالنظر للتاريخ والمصير المشترك لشعوب المنطقة. وأبرز الدينامية التي أطلقها خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، والذي دعا فيه الجزائر إلى الحوار الثنائي المباشر لتجاوز كل المعيقات التي تعرقل مسار الاندماج المغاربي.

وأوضح المالكي أن المغرب حريص على استقرار الجزائر، مضيفا أن الحوار بين البلدين الجارين هو مدخل أساسي لمعالجة كافة الملفات المطروحة بين الجانبين، ودعا إلى تكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين ممثلي الشعبين بالمؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يخدم مصالح الشعبين.

من جهته، أبرز الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي الكلفة الكبيرة لعدم قيام الاتحاد المغاربي بالأدوار المنوطة به، وقال أن "حوالي عشرة مليار دولار وما يزيد عن 200.000 منصب شغل تضيع على المنطقة، وذلك بسبب غياب الاندماج المغاربي".

وثمن سعيد مقدم دعوة الملك، مضيفا "أنها مبادرة منطقية وطبيعية جدا"، ومعربا عن استعداد مجلس الشورى المغاربي للدفع بكل المبادرات الرامية لتعزيز التقارب بين بلدان المنطقة، والمساهمة "في تحقيق حلم الأجداد كما عبروا عنه في العديد من المحطات، منها على الخصوص مؤتمر طنجة لسنة 1958".