أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "حسان" بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "حسان" بالرباط الملك محمد السادس

أدى أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.

وفي مستهل خطبته، أكد خطيب الجمعة، أن العناية الإلهية اقتضت أن يُبعث النبي المصطفى الكريم في وقت اضطربت فيه أحوال العالم، الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والخلقية، وانتشرت تصورات خاطئة للربوبية والألوهية، مبرزا في هذا الصدد أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جاء ليعلن أن الدين دين الله، وهو دين واحد في الأولين والآخرين، لا تختلف إلا صوره ومظاهره، وأما روحه وحقيقته فلا تتغير: إيمان بالله وحده، وإخلاص له في العبادة، ومعاونة الناس بعضهم بعضا في الخير، وكف أذاهم بعضهم عن بعض.

واعتبر أن حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، يستلزم واجبات نحو الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام منها وجوب الإيمان به، والشهادة له بالرسالة، وتصديقه في جميع ما جاء به، إيمانا يجمع بين التصديق بالقلب والشهادة باللسان، وكذا حفظ سنته وصونها من دسائس المدلسين الذين يشوهونها بالتحريف والتزييف والكذب، وهو الورش الذي أطلقه أمير المؤمنين الملك محمد السادس بافتتاح الدروس الحديثية المباركة.

وأضاف الخطيب أن واجبات المؤمنين اتجاه الرسول الكريم تستوجب أيضا وجوب طاعته، والتي تتحقق بالتزام دينه، والتسليم بما جاء به، ورفع كلمته، واتباع سنته، ومحاكاته في الأخلاق والأفعال، والانقياد لأوامره في جميع الأحوال، إلى جانب وجوب محبته صلى الله عليه وسلم، لأنه جاء بالرأفة والرحمة، وعَلم الكتاب والحكمة، وبشر وأنذر، ونهى عن التعسير ويسر، وبالغ في النصيحة، وسلك المحجة الصحيحة، وأتى بالهداية، وأنقذ من الضلالة، ودعا إلى الفلاح ومهد سبيله، وبين سبيل النجاح وأقام دليله.

وأبرز خطيب الجمعة أنه انطلاقا من القاعدة الربانية القاضية باتخاذ النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم حَكما في شؤون الحياة كلها، فإن الأمة المغربية تستمد أمنها وطمأنينتها في تدبير الأمور العامة من نهج أمير المؤمنين حفظه الله، القدوة المثلى، والمثل الأسمى في حب الوطن والوفاء له، وجهوده المتواصلة للرقي به وإسعاده.

وشدد الخطيب أن على الاحتفاء بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، مظهر من مظاهر محبته، موضحا أن هذه المحبة تقتضي وجوبا الامتثال لأوامره، والوقوف عند نواهيه مصداقا لقول الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله، إن الله شديد العقاب".

وأشار في هذا السياق إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يتجدد كل سنة في هذا البلد الأمين، ويتجدد معه التعلق بمثال الرسول الأكرم، استلهاما من محبته، وتعلقا بنموذج صبره وتضحياته.

وأبرز أن أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، يضفي سيرا على سنة أسلافه المنعمين من ملوك الدولة العلوية الأماجد، على هذه الذكرى من الجلال والمهابة ما يتناسب وتعبير المغاربة الصادق المتجدد، عن تعلقهم بالرسول الأكرم عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.

وفي الختام تضرع الخطيب إلى العلي القدير بأن ينصر أمير المؤمنين الملك محمد السادس، حامي حمى الملة والدين، الذي يولي عناية بالغة للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وأن يقر عينه بولي عهده الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة.

كما ابتهل إلى الله تعالى بأن يشمل بواسع عفوه وجميل فضله الملكين المجاهدين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ويكرم مثواهما، ويطيب ثراهما.