القطب المغربي للصناعات الإلكترونية يحرز الجائزة الكبرى للابتكار بكوريا الجنوبية

القطب المغربي للصناعات الإلكترونية يحرز الجائزة الكبرى للابتكار بكوريا الجنوبية د. حفيظ ﯕرﯾﯖر( وسطا)، خلال تتويج القطب المغربي للصناعات الإلكترونية
توج القطب المغربي لصناعات الالكترونيك، الميكاترونيك والميكانيك (CE3M) بالميدالية الذهبية ولقب الجائزة الكبرى للابتكار ضمن فعاليات ملتقى بيتكرام الدولي لتكنولوجيا الطاقات الكهربائية (BIXPO) الذي نظم بمدينة غوانغجو بكوريا الجنوبية من فاتح نونبر إلى الثالث من نفس الشهر 2018.
وقد عرفت نسخة 2018 من ملتقى بيكسبو مشاركة أكثر من 70000 زائر، 680 شركة قادمة من أكثر 70 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا وروسيا. ويعد اليوم ملتقى بيكسبو الدولي منصة لإبراز آخر المستجدات التكنولوجية في مجال الطاقات الكهربائية والطاقات المتجددة، والذي ينظم سنويا من طرف العملاق الكوري كيبكو(KIPCO)، هذا الأخير يطمح لجعل ملتقى بيكسبو، موعدا سنويا لتواصل بين المستثمرين ورجال الأعمال من جهة و الشركات الناشئة و حاملي المشاريع في مجال الطاقات المتجددة و الالكترونيك من جهة أخرى.
ويعتبر القطب المغربي لصناعات الإلكترونية منظومة صناعية، مهمتها دعم وتطوير الابتكارات داخل النسيج الصناعي المغربي من خلال مشاريع تشاركية. بالإضافة إلى ذلك يعتبر مشروع داست أوت الذي حقق هذا الإنجاز العالمي نموذجا حيا لهذه المشاريع، حيث يعتبر ثمرة مجهود مجموعة من الشركات المغربية المتكاملة كل حسب مجال تخصصها.
الفاعل الرئيسي في هذا المشروع هي الشركة المغربية بيليوتي المتخصصة في تطوير حلول رقمية ترتكز أساسا على أنترنيت الأشياء في مجال الصناعات 4.0، الطاقات المتجددة والمدن الذكية.
يعتبر اختراع الداست أوت الذي نال اهتمام كل فعاليات هذا الملتقى حلا تكنولوجيا فعالا لمشاكل تلوث المنشئات الطاقية والشمسية خاصة.
ويساعد هذا الجهاز العاملين بمجال الطاقة على اتخاذ القرارات المناسبة، من أجل ترشيد عمليات الصيانة وتنظيف هذه المنشآت حيث يتوافق مع العديد من الأنظمة الطاقية كالألواح الشمسية والألواح الكهروحرارية. ويعتمد اختراع الداست أوت على الذكاء الصناعي، النانو مجسات وأنظمة أنترنيت الأشياء.
د.حفيظ ﯕرﯾﯖر، مدير المشروع التشاركي داست أوت، الذي دافع على هذا الابتكار أمام لجنة تحمل أسماء وازنة في عالم التكنولوجيا والطاقات المتجددة، استطاع أن يحرز باسم المغرب الميدالية الذهبية في فئة الطاقات المتجددة الذكية. هذه الاعتراف الكبير بالتكنولوجيا المغربية قد تم تقديمه من طرف كيم جونغ الرئيس المدير العام لمجموعة كيبكو. وعلاوة على ذلك، تمكن هذا المشروع المغربي من إحراز الجائزة الكبرى لأفضل اختراع ضمن فعاليات بيكسبو 2018 والمقدمة من طرف علي رضى راجيستار رئيس إفيا(IFIA) الفيديرالية الدولية للمخترعين.