مجموعة OCP تطلق مبادرة "Act4Farmers" للعمل التطوعي من أجل مواكبة الفلاحين عن قرب

مجموعة OCP تطلق مبادرة "Act4Farmers" للعمل التطوعي من أجل مواكبة الفلاحين عن قرب
تواصل مجموعة OCP التزامها تجاه المزارعين المغاربة، وتطلق يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 بإقليم خريبكة، مبادرة "Act4Farmers" للعمل التطوعي لفائدة الفلاحين. وتأتي هذه المبادرة الجديدة لتعزيز برنامج "Act4Community" الذي أطلقته مجموعة OCP شهر يوليوز من سنة 2017 بهدف تشجيع متعاوني المجموعة على الانخراط في مشاريع ذات طبيعة مواطنة مخصصة لتقديم خدمات مجتمعية.
ويأتي إطلاق مبادرة "Act4Farmers" بموازاة المحطة الثالثة لألية "المثمر لخدمات القرب" التي تحط الرحال بإقليم خريبكة من 9 إلى 11 أكتوبر الجاري، وتهدف إلى مضاعفة الجهود المبذولة في إطار برنامج "المثمر" عبر متعاوني مجموعة OCP المنخرطين في برنامج "Act4Community"، وذلك من أجل تنمية المنظومة المحلية بكيفية مستدامة عبر تعزيز كفاءات وقدرات متعاوني المجموعة لتمكينهم من الآليات الضرورية للقيام بدعم وإطلاق مبادرات جديدة للتنمية المحلية في المجال الفلاحي تساهم في خلق القيمة المضافة وتوفير مزيد من فرص الشغل. وفي هذا الصدد، تشمل الوسائل التي تمت تعبئتها مرجعا علميا ملائما لأهم الزراعات، ومختبرات متنقلة لتحليل التربة، والتي يمكن تعبئتها عند الحاجة، وعرضا تكوينيا يتلاءم وحاجيات الفلاحين، إلى جانب العديد من خدمات الإرشاد والمواكبة.
من جانبها، تهدف ألية "المثمر لخدمات القرب" التي أطلقتها مجموعة OCP شهر شتنبر الماضي، إلى تعزيز العرض الشمولي الموجه للمزارعين، وتعد مكونا من برنامج "المثمر" الذي يجسد التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب.  وفي هذا الصدد، تهدف ألية القرب الجديدة خلال الموسم الفلاحي الجاري، إلى مواكبة متنوعة للمزارعين داخل 20 إقليما من خلال اعتماد عدة تدابير ملائمة لحاجيات التربة والزراعات.  
تضع آلية "المثمر لخدمات القرب" الفلاح المغربي في قلب اهتمامها، وترتكز على المقاربة العلمية كرافعة أساسية من أجل تنمية وتطوير فلاحة مثمرة ومستدامة. وفي هذا الإطار تتأسس ألية "المثمر لخدمات القرب" على مقاربة تشاركية، حيث تعتمد على إبراز مساهمة كافة الفاعلين بالقطاع الفلاحي كل داخل مجال تدخله، وبالأخص وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمتدخلين المؤسساتيين، والباحثين، والموزعين، والمزودين، والمزارعين.
آلية "المثمر لخدمات القرب" هي أيضا فريق من المهندسين الزراعيين المكلفين بالتنمية التجارية الجهوية، إذ تتحدد مهمتهم في تنمية وتطوير استعمال الأسمدة الملائمة ضمن مسار تقني جيد. وفي هذا الصدد، يتواجد فريق المهندسين الزراعيين بمختلف أقاليم المملكة، ويعمل يوميا مع المزارعين سواء فيما يتعلق بالتكوينات والتجارب الزراعية، أو التتبع والمواكبة. كما يقترح الفريق مواكبة عن قرب وعلى المقاس لفائدة مزارعي الجهات التي يتواجدون بها، والتي تتمحور حول العرض من المنتوجات المتوفرة في المغرب عبر الشراكة بين مصنعي وموزعي مجموعة OCP. ويرتقب في إطار هذه الدينامية، أن تنظم لقاءات إقليمية تهم 28 محطة لزراعات الحبوب والقطاني، وأشجار الزيتون، والخضر والفواكه.
تضع الألية الجديدة رهن إشارة الفلاح، وسائل علمية وتكنولوجية مهمة وبالأخص المرجع العلمي الملائم لكل محطة بالمسار التقني، والمختبر المتنقل الذي يجوب كافة الجهات للقيام بالتحليلات المجانية للتربة. كما تدمج الألية الجديدة برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة، وتعتزم استغلال 1000 حقل تجريبي عند الفلاح خلال الموسم الفلاحي 2018 - 2019.