اعتراف دولي جديد بنموذج القرض الفلاحي للمغرب في التمويل الفلاحي

اعتراف دولي جديد بنموذج القرض الفلاحي للمغرب في التمويل الفلاحي

وقع مؤخرا كلّ من طارق سجلماسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، و"فيليب زواتي"، المدير العام لـ "ميروفا"، على هامش انعقاد الكوب 22، بروتوكول اتفاق يتعلق بتمويل الفلاحين الصغار بأفريقيا.

ويأتي هذا البروتوكول المهم، باعتباره اعترافا دوليا جديدا، لتتويج نموذج التمويل الفلاحي والمقاربة المبتكرة التي تنهجها مجموعة القرض الفلاحي للمغرب من أجل مصاحبة وإنعاش الفلاحة.

وتسعى هذه الشراكة التي تتماشى أهدافها مع توجهات مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية (Initiative AAA) إلى تحسين الولوج إلى التمويل بالنسبة للمشاريع التي تساهم في تكييف أفضل للفلاحة الإفريقية اتّجاه التغيرات المناخية، ومحاربة تدهور التربة.

وتتكلف "ميروفا" بتدبير صندوق عمومي - خاص (Fonds LDN) بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي يختصّ بدعم وتمويل مشاريع الترميم والتدبير المستدام للأراضي.

ومن أجل ذلك، تلتزم مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وفقا لهذا البروتوكول، بوضع أدواتها وخبرتها رهن إشارة الشركاء في البلاد الإفريقية النامية، ودعم تطوير مشاريع تكييف الفلاحة اتجاه التغيرات المناخية.

وطوّرت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الغنية بتجربة تفوق الخمسين سنة في تمويل الفلاحة الصغرى والمتوسطة، نموذجا فريدا في العالم يسمح بتمويل كلّ الضيعات الفلاحية مهما كان حجمها أو المخاطر التي قد تتعرض لها. وهذا النموذج هو اليوم مُعترف به وحاصل على جوائز من طرف العديد من المؤسسات الدولية مثل المنظمة العالمية للتغذية، والبنك العالمي وAFD التي افتحصته واعترفت به كنموذج مبتكر في التمويل الفلاحي يستحق التعميم على نطاق واسع، وتقاسمه مع مؤسسات تمويلية أخرى.

ويمكن توظيف هذا النموذج على مستويين:

- فهو من جهة، مطلوب أكثر فأكثر من طرف البلاد النامية، وخاصة الإفريقية، وهو ما أدّى إلى التوقيع الأخير على اتفاقيات التعاون مع البنوك الإفريقية في رواندا وطانزانيا وأيضا السينغال.

- ومن جهة أخرى، ولأنّ تفعيل التكيّف مع التغيرات المناخية بإفريقيا يمرّ لا محالة عبر ولوج صغار المنتجين إلى التمويل، فإنّ نموذج مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وما تقترحه من حلول تمويلية يشكّل ركيزة أساسية في تنفيذ مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية.

و"ميروفا" هي فرع لمجموعة "ناتيكسيس" المختصة بالاستثمار المسؤول، وهي شريكة في اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة التصحر، وقسمها العملياتي، الميكانيزم العالمي (MM) من أجل هيكلة وتدبير صندوق عمومي - خاص (Fonds LDN) موجّه لدعم وتمويل مشاريع الترميم والتدبير المستدام للأراضي الذي يسمح بالمساهمة في الحدّ من تدهور الأراضي (NDT) في أفق 2030 طبقا لهدف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة 15.3.

ويختص صندوق LDN بتمويل مشاريع كبرى عبر الانتقال إلى مستوى المشاريع الناضجة، وأيضا بدعم وتجميع المشاريع الصغرى، وخاصة بالتعاون مع وسطاء محليين متوفرين على خبرة بنكية تتلاءم مع قطاع استغلال الأراضي.