الوزير بنعبد القادر يترأس حفل تقديم الجائزة الإفريقية للتميز للخدمات العمومية فئة الخدمات الإلكترونية

الوزير بنعبد القادر يترأس حفل تقديم الجائزة الإفريقية للتميز للخدمات العمومية فئة الخدمات الإلكترونية الجائزة الإفريقية للخدمات العمومية تعتبرحدثا هاما للتميز في مجال المرفق العام
ترأس محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يومه الثلاثاء 3 يوليو 2018،  بمقر الوزارة، حفل تقديم الجائزة الإفريقية للتميز للخدمات العمومية فئة الخدمات الإلكترونية لفائدة الوكالة الحضرية لتازة-تاونات التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني، و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة.
وتعتبر هذه الجائزة، جزء من استراتيجية الحكومة لتحديث الإدارة وتحسين أدائها. فهي واحدة من أدوات تشجيع وتحفيز الإدارات لتزويد المستخدمين بخدمة عمومية أفضل من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترسيخ مفهوم البيئة الإلكترونية في خدمة المجتمع.
هذا، وفاز بجائزة الخدمة العامة الإفريقية في فئة "الإدارة الإلكترونية". الخدمة عبر الإنترنت " التي ينظمها المركز الإفريقي للتدريب، والبحوث الإدارية للتنمية (CAFRAD) لعام 2018، الوكالة الحضرية لتازة تاونات، وقد حضر لتلقي الجائزة، محمد تيتا مدير الوكالة.
وقد شاركت الوكالة الحضرية في هذا الملتقى بنظام "E-Instruction" المتعلق بدراسة طلبات الترخيص في مجال التعمير عبر الإنترنت.
وتعتبر الجائزة الإفريقية للخدمات العمومية حدثا هاما للتميز في مجال المرفق العام، وتهدف إلى تكريم إنجازات وإبداعات ومساهمات مؤسسات المرفق العام التي تعمل على إرساء دعائم إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة بالبلدان الإفريقية.
أعطيت الانطلاقة لهذه الجائزة على هامش الدورة الثالثة والخمسون (53) للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، والمنتدى الحادي عشر (11) لتحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، المنعقدان بمراكش سنة 2015.
يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الجائزة في تتويج ومكافأة المؤسسات العمومية بإفريقيا تقديرا على إبداعها ومساهماتها في بناء إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة قادرة على تلبية طلبات المرتفقين. كما تهدف هذه المنافسة السنوية، إلى إبراز الدور الذي يلعبه المرفق العام وتجسيد رؤيته وطابعه المهني والاحترافي.
على ذلك، تسعى الجائزة إلى استكشاف الابتكارات في مجال الحكامة، وتحفيز الموظفين بشكل يفضي إلى دعم التجديد وتحسين صورة المرفق العام وتعزيز ثقة المواطنين بالإدارة، وتبادل المبادرات الناجحة قصد إثارة ردود الفعل داخل وخارج البلاد.
و تمنح الجائزة لكل مؤسسة حققت إنجازا في إحدى الفئات الثلاثة التالية:
-الإدارة الإلكترونية: "التطبيقات الذكية" و"الخدمات الإلكترونية"؛
-الابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية؛
-تعزيز مقاربة النوع في مجال الوظيفة العمومية.