وزير إعداد التراب الوطني والتعمير يفوض هذه الاختصاصات إلى الكحيل..

وزير إعداد التراب الوطني والتعمير يفوض هذه الاختصاصات إلى الكحيل.. الوزير عبد الأحد الفاسي الفهري، وكاتبة الدولة فاطنة الكيحل

  علمت جريدة "أنفاس بريس" بأنه بعد انتظار طويل  قام عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، وهو من حزب التقدم والاشتراكية، بإصدار قرار بتفويض بعض الاختصاصات إلى فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان وهي من حزب الحركة الشعبية.   

واعتبر بعض المتتبعين بأن الوزير عبد الأحد الفاسي الفهري قد وضع بقراره هذا حدا للجدل المحتدم  حول أسباب ترك بعض كاتبات وكتاب الدولة في وضعية عطالة دون مهام محددة، بعدما رفض وزراء في حكومة سعد الدين العثماني منحهم بعض الإختصاصات كما فعل الوزير السابق نبيل بنعبد الله بخصوص كاتبة الدولة الكحيل.

وهكذا، وحسب قرار الوزير الفاسي، المنشور بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، تتكلف فاطنة الكحيل ببلورة سياسةوطنية لقطاع السكنى تعتمد على تنفيذ الإصلاحات التي من شأنها رفع العراقيل التي تواجهه، ووضع آليات لتأهيله والرفع من قدراته، وكذا العمل على تعبئة العقار العمومي للاستجابة لمتطلبات التمدن السريع وانعكاساته على التطور الحضري، وإنعاش وتشجيع السكن الاجتماعي لتحسين ظروف عيش الفئات الاجتماعية ذات الدخل الضعيف والمحدود عبر تسريع وثيرة برامج القضاء على السكن غير اللائق.

كما أن من مهام الكحيل أيضا العمل على "تطوير مقاربة الجودة والسلامة في المجال التقني الخاص بالبناء، ووضع المعايير المتعلقة بجودة المنتوجات والتقنيات التي تدخل في عملية البناء والعمل على تعميمها"، فضلا عن صلاحية اقتراح على وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة المرشحات والمرشحين لشغل المناصب العليا المرتبطة بالهياكل الموضوعة تحت تصرفها.

وفي السياق نفسه، منح قرار التفويض المذكور لفاطنة الكحيل اختصاص التصرف في مديرية الإنعاش العقاري، ومديرية السكنى، ومديرية الجودة والشؤون التقنية، والمديريات الجهوية والمديريات الإقليمية للإسكان وسياسة المدينة، فيما يخص قطاع الإسكان.