إعلان فرنسا استعدادها لاستقبال مهاجري سفينة إكواريوس..

إعلان فرنسا استعدادها لاستقبال مهاجري سفينة إكواريوس.. السفينة إكواريوس التي تحمل أكثر من 600 مهاجر

أعلنت مدريد، اليوم السبت 16 يونيو 2018، أنها قبلت عرضا من فرنسا لاستقبال مهاجرين أنقذتهم السفينة اكواريوس المتجهة حاليا إلى إسبانيا وعلى متنها أكثر من 600 شخص. 

وقالت كارمن كالفو، نائبة رئيس الوزراء الاسباني، في بيان "أن الحكومة الفرنسية ستتعاون مع الحكومة الاسبانية في استقبال المهاجرين" المرتقب وصولهم غدا الأحد.

وتبحر اكواريوس وسفينتان تقل 630 مهاجرا تم إنقاذهم قبل أسبوع قبالة ليبيا في المياه الاسبانية وينتظر ان تصل الى ميناء فالنسيا الاسباني الاحد.

وأضافت مدريد ان "فرنسا ستوافق على استقبال المهاجرين الذين يبدون رغبتهم في الانتقال إلى هذا البلد وذلك بعد وصولهم إلى ميناء فالنسيا وتطبيق كل البروتوكولات التي تلحظها آلية الاستقبال".

وأبدت فرنسا الخميس استعدادها لاستقبال مهاجرين من اكواريوس "تتوفر لديهم معايير حق اللجوء".

وأوضحت كالفو أنها وافقت على هذا الاقتراح "بعد التشاور مع سفير فرنسا في اسبانيا".

وأورد البيان أن رئيس الوزراء الاسباني الجديد الاشتراكي بيدرو سانشيز "شكر للرئيس ايمانويل ماكرون تعاونه في هذه القضية" و"يعتبر أن على أوروبا أن تتعامل (مع قضية الهجرة) في هذا الإطار من التعاون".

عرض سانشيز الذي تولى الحكم، بعد حجب الثقة عن حكومة المحافظ ماريانو راخوي، في 11 يونيو، استقبال هؤلاء المهاجرين الذين أنقذتهم اكواريوس بعدما رفضت ايطاليا ومالطا استقبالهم في موانئهما.

وكان قد منع مجددا يوم السبت، وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني سفينتين لمنظمات غير حكومية تنشطان قبالة السواحل الليبية من الرسو في الموانئ الايطالية.