"بومبارديي" تعلن عن خططها لإنشاء تجمع صناعي للسكك الحديدية بالمغرب

"بومبارديي" تعلن عن خططها لإنشاء تجمع صناعي للسكك الحديدية بالمغرب

أعلنت بومبارديي للنقل، الرائد العالمي في مجال تكنولوجيا النقل السككي، يوم أمس الخميس 20 أكتوبر،عن خططها لإنشاء تجمع صناعي في المغرب، بغية تعزيز منظومة السكك الحديدية المحلية ليس فقط لخدمة السوق المغربية ولكن أيضا لتطوير فرص الأعمال في إفريقيا وتموين بعض المشاريع الأوروبية للمجموعة.
وقد تم هذا الإعلان بمقر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بالدار البيضاء، في إطار لقاء استضافت خلاله بومبارديي للنقل مورديها المحليين والأجانب وعددا من ممثلي المنظمات الحكومية والمهنية لتقديم إستراتيجيتها المغربية. وذلك بحضور مامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، وناتالي دوبي، السفيرة الكندية في المغرب..
وفي هذا السياق، صرح توفيق بوسعيد، رئيس بومبارديي للنقل المغرب : "إن القارة الإفريقية تواجه تحدّيات كبرى على مستوى التنقل، حيث تسعى لمواكبة التوسع الحضري المستفحل وتسهيل التنمية الاقتصادية في المدن الكبرى. ويمثّل المغرب الخيار المنطقي لإرساء قاعدتنا الإستراتيجية الصناعية في إفريقيا. وقد وصل البلد إلى مرحلة متقدمة بفضل خطط الاستثمار القوية في مجال البنيات التحتية المتعلقة بالسكك الحديدية والمُعِدّات الدّارِجة الخاصة بشبكات السكك الحديدية والشبكات الحضرية. كما أن استثمار رؤوس الأموال الأجنبية من خلال التوطين يلعب دورا حاسما في تحفيز النشاط على المستويين المحلي والدولي. ومن شأن منظومة سكك حديدية قوية أن تُدرّ فوائد اقتصادية وتخلق فرصا للشغل وتعزز قدرات اليد العاملة المحلية من خلال التكوين ونقل التكنولوجيا، وأن تجذب بالتالي المزيد من المقاولات الأجنبية إلى البلاد. وهذه هي بداية دورة إيجابية بالنسبة للمغرب."
وتتعامل بومبارديي للنقل مع المجموعة الكندية NTS Consulting المتخصصة في الاستشارة والتكوين والهندسة والبحث والتنمية في مجالات متعددة منها صناعة الطيران والسيارات والنقل والعلوم، عبر فرعها المغربي، وهما عازمتان على توسيع هذا التعاون المثمر لضمان حضور بارز على المستوى المحلي.
بومبارديي المغرب
فازت بومبارديي للنقل، سنة 2011، بأول عقد لها في المغرب لتجديد 14 قطارا كهربائيا للمكتب الوطني للسكك الحديدية والعاملة على خط الدار البيضاء-الرباط. وفي سنة 2014، حصلت الشركة على عقد للتشوير من أجل تجهيز خط المكتب الوطني للسكك الحديدية الرابط بين الدار البيضاء-القنيطرة وسيدي يحيى-طنجة بالمستوى الأول من النظام الأوربي لتسيير المرور في السكك الحديدية. ويقع المقر الرئيسي لبومبارديي للنقل المغرب في الدار البيضاء ويبلغ رأسمالها 29,3 مليون درهم.
من جانبها، أعلنت بومبارديي للطيران، سنة 2011، عن خطتها الرامية إلى إنشاء وحدة جديدة للتصنيع. وفي سنة 2013، وضع الملك محمد السادس حجر أساس المشروع الذي بدأ نشاطه بضعة أشهر بعد ذلك. ويوجد مقر هذا المصنع في المنطقة الحرة النواصر ميدبارك، وهو في توسّع مستمر، ويشغّل حاليا 300 شخص.