خلال استقباله وزيرة خارجية الهندوراس...المالكي يؤكد أن التعاون جنوب-جنوب خيار استراتيجي للمملكة

خلال استقباله وزيرة خارجية الهندوراس...المالكي يؤكد أن التعاون جنوب-جنوب خيار استراتيجي للمملكة الحبيب المالكي أثناء استقباله لوزيرة خارجية الهندوراس

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 14 ماي 2018، بمقر المجلس،Maria Dolores Aguero  وزيرة خارجية الهندوراس، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره السفير غير المقيم للهندوراس بالمغرب، أكد رئيس مجلس النواب أن المغرب يتابع باهتمام التحول الديمقراطي الذي تشهده الهندوراس، مشيدا بالأجواء الديمقراطية التي طبعت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ومنوها بروابط الصداقة والتقدير التي تجمع المغرب بالهندوراس بصفة خاصة وبجميع بلدان أمريكا الوسطى بصفة عامة. وأضاف أن المغرب والهندوراس يتقاسمان ذات التوجه في الاندماج الاقتصادي وتقوية التعاون جنوب-جنوب الذي يعتبره المغرب خيارا استراتيجيا. وقال إن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي تدخل في هذا الإطار، وتهدف إلى التسريع في اندماج القارة الإفريقية".

وثمن المالكي موقف الهندوراس الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن الحركات الانفصالية في مختلف دول العالم تشكل خطرا على دولة الحق والقانون، وأن المغرب حريص على وحدة الشعوب. وعلى المستوى البرلماني، كشف المالكي عن تشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والهندوراس، ودعا إلى إعطاء مزيد من الدينامية للتعاون البرلماني بين البلدين، كما وجه بالمناسبة دعوة لرئيسة المؤسسة التشريعية بالهندوراس من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

من جهتها، أكدت وزيرة خارجية الهندوراس أن زيارتها الحالية للمملكة، وهي أول زيارة للمغرب لوزير خارجية للهندوراس، ستساهم في توطيد العلاقات الثنائية الجيدة.. وأردفت أن هناك إمكانيات وفرص كبيرة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات هامة كالتبادل التجاري ومجال الاستثمار وغيرها. وأعربت عن تقدير الهندوراس لانضمام المغرب بصفة عضو ملاحظ للمجموعة المندمجة لأمريكا الوسطى، وأضافت أن هذه العضوية تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين بلدان المجموعة والمملكة المغربية.

كما رحبت الوزيرة بتشكيل مجلس النواب لمجموعة للصداقة البرلمانية بين البلدين، معربة عن الرغبة في الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أرقى من التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.