"معركة الجزائر، فيلم في التاريخ"يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت

"معركة الجزائر، فيلم في التاريخ"يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت عادت جائزة أحسن تمثيل للفنان إيريك إيبواني عن دوره في الفيلم التشادي "فصل في فرنسا"
فازالشريط الطويل"معركة الجزائر، فيلم في التاريخ" للمخرج مالك بنسماعيل بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت، الذي أسدل الستار على فعاليات دورته الأولى، السبت 21أبريل 2018 .
وعادت جائزة لجنة التحكيم ، التي أعلن عنها رئيس اللجنة المخرج المغربي عبد القادر لقطع خلال حفل اختتام المهرجان، للفيلم البلجيكي "عائلة سورية"، وهو من توقيع المخرج فيليب فان لوو. بينما عادت جائزة أحسن تمثيل للفنان إيريك إيبواني عن دوره في الفيلم التشادي "فصل في فرنسا" الذي أخرجه محمد صلاح هارون.
وفي ما يتعلق بجائزة التميز الفني ، التي تحمل اسم الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو، الذي عاش فترة طويلة في تارودانت إلى أن توفي بها سنة 2011 ، فقد قررت لجنة التحكيم منحها للفيلم الإيطالي "ترتيب الأشياء" وهو من توقيع المخرجة أندرا سيرج.
أما بخصوص المسابقة الثانية المدرجة في إطار المهرجان الدولي للسينما والتاريخ (فيشطا )، وهي مسابقة وطنية خاصة بسيناريو الفيلم التاريخي وتحمل اسم الكاتب المغربي الراحل محمد خير الدين، فقد أعلن رئيس لجنة تحكيم هذه المسابقة، الأكاديمي المغربي أحمد مسعاية أنها عادت للسينارست الحسين الشاني، عن مشروعه الذي يحمل عنوان "القبطان الشلح".
وتقوم فكرة هذه المسابقة، التي تلقت لجنة التحكيم الخاصة بها ستة مشاريع سيناريو، على أن يكون المشروع المقترح للتباري عبارة عن فكرة لفيلم روائي أو وثائقي يتمحور موضوعه حول شخصية تاريخية، أو حدث تاريخي، أو مكان شهد واقعة تاريخية ، وأن يكون موضوع السيناريو مرتبطا بإقليم تارودانت، أو بمنطقة سوس عموما ، مع التزام حامل مشروع السيناريو الفائز ، بإحضار عمله جاهزا خلال الدورة الموالية للمهرجان.
وتروم "جمعية الأطلسين للفكر والثقافة والفنون "، التي تنظم هذا المهرجان من خلال ذلك الإسهام في تطوير كتابة السيناريو بالمغرب.
وقد تميز حفل اختتام المهرجان الذي ترأسه عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، وحضره بالخصوص عدد من الممثلين والمخرجين والنقاد السينمائيين والإعلاميين، ببث الرسالة الصوتية التي وجهتها سيدة المسرح المغربي، ثريا جبران للمهرجان، بعدما تعذر عليها الحضور، إلى جانب بث الفيلم الطويل "المليار" للمخرج محمد رائد المفتاحي ، وذلك بحضور الفنان المتميز ربيع القاطي الذي شخص الدور الرئيسي في هذا الشريط السينمائي الذي أنتجه السيد عبد السلام المفتاحي.
يشار إلى أن المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت ،الذي اتخذ كتيمة له خلال دورتة الأولى "سينما المقاومة"، نظم من طرف "جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون "بتارودانت، وذلك بتعاون مع مجموع من الشركاء العموميين وشبه العموميين والخواص في مقدمتهم عمالة إقليم تارودانت، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لتارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، وبعض المنعشين الاقتصاديين الخواص.