"جدار- لوحات الشارع"يعود إلى الرباط في نسخته الرابعة

"جدار- لوحات الشارع"يعود إلى الرباط في نسخته الرابعة فن الشارع
تحتضن مدينة الرباط من 16 إلى 22 أبريل 2018، النسخة الرابعة لمهرجان "جدار – لوحات الشارع". وتكتسب المدينة خلال هذا الحدث الفني حلة جديدة بفضل اللوحات الجدارية التي يتم رسمها، وذلك منذ أول دورة تم تنظيمها خلال سنة 2015.
المهرجان من تنظيم جمعية لبولفار (EAC L'boulvard) بشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، وستخلله عدة أوراش فنية حيث يقوم فنانو الشوارع، وفنانو الجرافيتي ، والرسامون ، الوطنيون والدوليون ، كل سنة، بتزيين جدران الأحياء المختلفة لمدينة الرباط بلوحات فنية جدارية، وجرافيتي وغيرها من الإبداعات الفنية.
وتعتبر مجموعة اتصالات المغرب، الشريك الرسمي لمهرجان جدار منذ النسخة الأولى. إذ أن المجموعة شاركت في العديد من المبادرات التي تشجع الشباب على التعبير عن إبداعاتهم وتقييم مهاراتهم، مما يساعد على تعزيز مشاركتهم في الحياة الاجتماعية والثقافية.
وستعرف نسخة 2018 مشاركة حوالي عشرين فنانًا من جميع أنحاء العالم (إسبانيا ، اليابان ، المكسيك ، بولندا ، بيرو ، إلخ) الذين سيجعلون من جدران العاصمة الإدارية لوحات فنية، تقدم إلى المغاربة إبداعات فنية جديدة وتعرفهم بهذا التوجه الفني الحضري.
ولا تقتصر مهمة جدار على الأداء فقط، ولكن أيضًا على التواصل. إذ سيتم على هامش هذا الحدث، تنظيم ورشات يلتقي خلالها الفنانون مع الطلبة والجمهور، في قلب المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، للتبادل حول المواضيع المرتبط بهذا الفن ولكسر الحاجز بين الهندسة المعمارية والفنون الحضرية. كما سيتم تقديم ورشة عملية لصنع الطواطم ، تليها جولة في المدينة.
"فن الشارع"
يبدو أن "فن الشارع" بدأ يجد مكانه في الساحة الفنية التشكيلية، ويحول جدران المدن المغربية إلى لوحات فنية عملاقة.
كما هو الحال في جميع أنحاء المعمور، يرتبط فن الشارع بشكل خاص بالشباب. وتم الاعتراف به في الدوائر الفنية والثقافية وأصبح شكلاً ووسيلة للتعبيرعن الأجيال الشابة.
لقد أصبحت العديد من المدن المغربية كالدار البيضاء والرباط وأزمور وغيرها مكانًا للتعبير الثقافي بشكل عام، ولهذا النوع من الفن على وجه الخصوص، وصارت الأعمال العملاقة للفنانين الشباب الآن جزء من المشهد الحضري لهذه المدن.
وهذا ما يجعلنا نقول أن المغرب، ومن دون شك ، يعتبر محطة رئيسية في مسار الفنانين الكبار في العالم. خاصة بفضل التظاهرات التي يتم تنظيمها مثل مهرجان "جدار – لوحات الشارع" في الرباط ، "والصباغة باغا" بالدار البيضاء و "Remp'Arts " في أزمور.
وتحرص هذه المدن على الاهتمام بالشباب وتشجيع إبداعاتهم من خلال وضع الفن في صميم سياستها.