المؤتمر الدولي للعدالة في ضيافة مراكش بحضور عدد من الخبراء الدوليين

المؤتمر الدولي للعدالة في ضيافة مراكش بحضور عدد من الخبراء الدوليين محمد أوجار وزير العدل يتوسط عبد النباوي رئيس النيابة العامة (يسارا) ومصطفى فارس رئيس السلطة القضائية

تحتضن مراكش ابتداء من يوم الاثنين 2 أبريل 2018، ولغاية 4 منه، المؤتمر الدولي للعدالة، تحت شعار "استقلال السلطة القضائية بين ضمان حقوق المتقاضين واحترام قواعد سير العدالة".

ويأتي هذا المؤتمر، المنظم تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس، في إطار الاحتفال بالذكرى الأولى لتنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية، وما تلى ذلك من إقرار لاستقلال النيابة العامة.

ويحضر هذا المؤتمر، المنظم من قبل وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، مجموعة من وزراء العدل ورؤساء مجالس عليا للقضاء ورؤساء نيابات عامة، إضافة إلى منظمات وهيئات حقوقية ومهنية وكذا خبراء وأكاديميين من عدد من الدول.

وحسب بلاغ رئاسة النيابة العامة، فقد تم وضع برنامج مكثف، ينصهر ضمن الإطار العام للمؤتمر انطلاقا من المحاور التالية:

- تطور استقلال السلطة القضائية في عالم متغير؛

- حكامة الإدارة القضائية وتعزيز نجاعتها؛

- إنماء القدرات المؤسسية لمنظومة العدالة؛

- تخليق منظومة العدالة...

وستشهد فضاءات المؤتمر، مشاركة مسؤولين برئاسة النيابة العامة ممثلة في الأستاذ محمد عبد النبوي، محاور من أجل تقديم تجاربهم المميزة في تطوير عمل النيابة العامة وتفعيل دورها في حماية الحقوق والحريات وتعزيز الولوج إلى المؤسسة القضائية. ومن أجل عرض حصيلة عمل مؤسسة رئاسة النيابة العامة في صيغتها الجديدة بعد سنة على اعتماد نظام قضائي جديد بالمملكة واستقلال مؤسسة رئاسة النيابة العامة.