التراب يستقبل رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية

التراب يستقبل رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية

استقبل مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، يوم الخميس 21 يوليوز 2016، أكينومي أيودجي أديسينا Akinwumi Ayodeji Adesina رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية (BAD) . اللقاء الذي تم بمقر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالدار البيضاء، كان على هامش زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية من 19 إلى 23 يوليوز2016.

خلال هذا الاجتماع، سلط الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الضوء على المخطط التنموي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط داخل القارة الإفريقية، والذي يستهدف تطوير وتثمين سلسلة إنتاج الأسمدة والمنظومة الفلاحية داخل 15 بلدا إفريقيا.

وبفضل القدرات الإنتاجية المتواجدة بالمغرب، وبالأخص مركب إفريقيا للأسمدة، الذي دشنه الملك محمد السادس شهر فبراير 2016، فإن مشاريع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في إفريقيا تغطي مجموع سلسلة القيمة، والتي تشمل إنشاء مصانع محلية للأسمدة، وتطوير القدرات الخاصة باللوجيسيتيك والتوزيع، إلى جانب الاستثمار في البحث العلمي من أجل تطوير تركيبات ملائمة لاحتياجات التربة والزراعات. وفي هذا الصدد، التزم رئيس البنك الإفريقي للتنمية بمواكبة المبادرات المختلفة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لفائدة الفارة الإفريقية.

وأكد أكينومي أيودجي خلال هذا اللقاء، مستحضرا خبرته كوزيرسابق للفلاحة بنيجيريا، على أهمية الولوج إلى المدخلات الفلاحية خاصة الأسمدة، باعتبارها عنصرا أساسيا لتحسين الإنتاجية في إفريقيا.

حدد مصطفى التراب و أكينومي أيودجي خلال هذا اللقاء، العديد من سبل التعاون المستقبلي من أجل تطوير الفلاحة في إفريقيا. وفي هذا الإطار، عبر رئيس البنك الإفريقي للتنمية عن ارتياحه لتقارب الرؤى بين البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط فيما يخص تنمية وتطوير الأنشطة الفلاحية.

تعد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بوصفها أول منتج ومصدر للفوسفاط بجميع أشكاله على الصعيد العالمي وفاعلا هاما في سوق الأسمدة، فاعلا رئيسيا داخل الفلاحة العالمية ومقاولة إفريقية ملتزمة بتطوير المنظومة الفلاحية داخل القارة،

يشار إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أنشأت في بداية 2016 فرعا جديدا أطلق عليه OCP AFRICA، يهدف بالخصوص إلى تطوير أنشطة المجموعة في إفريقيا. ويطمح هذا الفرع الجديد إلى المساهمة في رفع تحدي فلاحة مهيكلة وفعالة ومستدامة بالقارة الإفريقية عبر منح المنتجين الفلاحيين جميع الوسائل الكفيلة بتحقيق النجاح: منتوجات ملائمة وفي المتناول، والدعم والمواكبة، والحلول اللوجستيكية والمالية.

وتتدخل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عبر فرعها OCP AFRICA، من أجل تثمين الفلاحة الإفريقية لتحقق بنفسها ثورتها الخضراء. "السماد المناسب، في المكان المناسب والكمية الملائمة" في قلب تطوير الفلاحة في إفريقيا.