صافي الدين البدالي:أبناء وطني يموتون من أجل لقمة عيش

صافي الدين البدالي:أبناء وطني يموتون من أجل لقمة عيش صافي الدين البدالي

 من الطبيعي أن يموت الناس  في بلد  أصابه زلزال أو طوفان أو يموتون  مجاعة في بلد أصابه  قحط أو في بلد  فيها حرب،  أو يموتون   دفاعا عن وطنهم  أو عن كرامتهم ،  لكن أن يموتوا بالازدحام  أو الزحمة  في بلد  للحصول على لقمة عيش  أو يموتون اختناقا في مغارات مناجم مهجورة فذلك عار على الدولة و على حكوماتها و على منتخبيها.

فبالأمس  القريب ذهب ضحية الازدحام من  أجل حفنة دقيق 16 امرأة نواحي الصويرة، وقبلهن نساء بمعبر سبتة، ثم شابان  في مغارات مناجم جرادة المهجورة، ثم امرأتان في مقتبل العمر في معبر سبتة مرة أخرى، وكلهم يبحثون عن لقمة عيش.

فهل  يعقل في بلد له بحران على امتداد الآلاف الكيلومترات  و  يعتبر من أكبر البلدان في العام  مصدرا للفوسفات و يزخر بملايين الهكتارات  من الأراضي الخصبة  و له أكبر حقل للصيد البحري في إفريقيا و أروبا، فهل يعقل أن يموت أبناءه  اختناقا بالازدحام من أجل لقمة عيش؟   فهل يعقل أن   يموت أهله بالزحمة من أجل كسرة خبز ؟ هل في بلد فيه  معادن للذهب و الفضة و  النحاس و الرخام و مقالع رمال ذات جودة عالمية يموت أهله من أجل رغيف ؟  هل يعقل أن تموت نساءه بالازدحام هروبا من معيشة ضنكا؟ و هل يعقل  أن يموت شبابه  هروبا من جحيم الفقر و الحاجة بالبحث عن أسباب العيش في مغارات مناجم اجرادة المهجورة أو بركوب قوارب الموت ؟ هل يحتاج سكان  جبال الأطلس صداقات لا تسمن و لا تغني من جوع و لا تقهم  من مخاطر الأمراض  و الأمية و الأوبئة  الفتاكة بقدر ما هم في حاجة إلى الاستفادة من حقهم في  ثرواتهم  الطبيعية التي يرونها   تسحب من تحت أرجلهم من معادن و من مياه معدنية و من اشجار ناذرة من طرف اصحاب النفوذ و من ناهبي المال العام و الثروات .؟

إن المغاربة  تحملوا كثيرا من أجل عيش محفوف بالمخاطر  منذ الاستقلال و لم يجدوا عيشة فيها أمن و أمان و كرامة و مساواة، إنهم  ليسوا في حاجة إلى الصدقة من أحد و لم يعودوا يتحملون خطابات متكررة من لدن المسئولين و لا طقوس برلمانية  تطغى عليها لعبة سؤال جواب، بل هم الآن  في حاجة إلى التوزيع العادل للثروات و إلى محاسبة المفسدين  و معاقبتهم و الحجز على   ممتلكاتهم وإرجاع الأموال المنهوبة و المهربة . إنهم في حاجة إلى الحق في العلاج بالمجان الذي سلب منهم و الحق في تعليم عمومي و طني منتج و هادف الذي سيغلق في وجوههم. 

المغاربة في حاجة إلى تنمية شاملة و مندمجة لا إلى تنمية عرجاء يطغى عليها الفساد و نهب المال العام و الثروات و اقتصاد الريع و الإفلات من العقاب . المغاربة أصبحوا في حاجة إلى من يقدرهم حق قدرهم  لا من يستهزئ بهم  و يعتبرهم خداما  و متسولين لا مواطنين لهم تاريخ حافل بالعطاء  و بالنضال من أجل الحرية و الاستقلال.