الانطلاقة الرسمية لمشروع "كفاءات للجميع" بتمويل أوروبي، 2.4 مليون أورو

الانطلاقة الرسمية لمشروع "كفاءات للجميع" بتمويل أوروبي، 2.4 مليون أورو سيقدم برنامج الدعم مبلغ 900 ألف أورو لدعم المبادرات المحلية للتكوين المهني
بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومجلس جهة طنجة ﻭ ولاية طنجة-تطوان-الحسيمة، أعلن مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، جون ميتشل و رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية AECID خافير باروندو، بشكل رسمي، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2017 بطنجة، عن انطلاقة مشروع "كفاءات للجميع"، وذلك بحضور أهم الفاعلين عن القطاعين العام و الخاص ومن المجتمع المدني للتكوين المهني و التشغيل على المستوى الإقليمي.
وقد أطلق مشروع "كفاءات للجميع" في شهر غشت 2017 من طرف المجلس الثقافي البريطاني والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية. كما يحظى هذا المشروع أيضا بدعم من كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني وخلال 3 سنوات من العمل (2017/2020) على نطاق جهتين تجريبيتين (طنجة - تطوان - الحسيمة والجهة الشرقية)، استفاد المشروع بدعم من صندوق الاتحاد الأوروبي بقيمة تصل إلى 2.4 مليون أورو، في جزء من برنامجها لدعم التكوين المهني لتنمية العنصر البشري في المغرب، بمبلغ إجمالي قدره 60 مليون أورو.
والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو دعم تطوير نموذج حكامة نظام التكوين المهني الإقليمي في سوق الشغل. وبالفعل، فإن العديد من الإجراءات التكوينية المقدمة من طرف فاعلين عن القطاع العام و الخاص وعن المجتمع المدني التي تضطلع إلى إدماج الشباب الباحثين عن العمل سترى النور من خلاله. والتنسيق بين هذه الأنشطة وبين مبادرات الفاعلين على أرض الواقع هو أمر ضروري لتجنب رشد الموارد المالية والطاقات والحصول على نتائج حقيقية على المدى القصير والمتوسط. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستجيب هذه الإجراءات، على قدر المستطاع، لاستراتيجية مشتركة مع النتائج والأهداف التي يتبناها المشروع.
ومن تم، فإن نموذج الحكامة الإقليمية المتوخى يجب أن يأخذ في الاعتبار على نحو أفضل طموحا مزدوجا: ألا وهو فئة الشباب الراغبين في الاندماج في الحياة العملية ، و القطاع الاقتصادي في بحث عن يد عاملة مؤهلة و ملائمة لحاجياتهم لضمان تنمية مستدامة.
ويتوقع مشروع "كفاءات للجميع" تحقيق المحاور التالية:
1- محور الحكامة / التنسيق
المواكبة في إرساء آلية حكامة جهوية من خلال تنفيذ الأنشطة التالية:
- عرض التجارب الدولية،
- جلسات تقوية الكفاءات لأعضاء مجموعات العمل الجهوية
- ورشات عمل لجمع و تبادل المعلومة من أجل نشر البيانات الأولية والمتوقعة بشأن الطلب عروض التكوين المهني على الصعيد الجهوي،
- ورشات عمل لدعم وضع خطة جهوية للتكوين المهني
- رحلات للدراسة والتبادل الدولي (المملكة المتحدة، إسبانيا) ...
2- محور الدعم
سيقدم برنامج الدعم مبلغ 900 ألف أورو لدعم المبادرات المحلية للتكوين المهني أو اكتساب مهارات التقنية الرامية إلى ضمان إدراج مجموعات مجموعات من الأشخاص غير المندمجين في سوق العمل . وستقدم هذه المنح بشراكة مع مجموعات العمل الإقليمية بدأ العمل بها في المحور 1 وستدعم من 6 إلى 9 مبادرات موزعة على جهتي المشروع.