لهذه الأسباب يخوض النظاراتيون إضرابا عاما احتجاجيا أمام البرلمان

لهذه الأسباب يخوض النظاراتيون إضرابا عاما احتجاجيا أمام البرلمان

تخوض النقابة الوطنية المهنية للمبصاريين بالمغرب، إضرابا وطنيا عاما، مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام البرلمان، صباح الاثنين 21 مارس الجاري.

ويأتي قرار الإضراب العام للنظاراتيين بالمغرب احتجاجا على مشروع قانون 45/13 ومشروع قانون 12/109 اللذين ترى النقابة أنهما يضران بمهنة المبصاريين وتنعكس سلبا على مصالح القطاع كما تخرج المهنة من إطارها المنظم إلى العشوائية.

واعتبرت مصادر من النقابة الوطنية للمبصاريين، أن التقرير الذي تقدمت به لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب والمصادقة على مشروع القانون رقم 13ـ45، بمجلس المستشارين، يشكل خطرا على مهنة النظاراتي. وتطالب النقابة بقانون خاص بالمهنة، يراعي خصوصية القطاع وحساسيته ويراعي كذلك المكتسب القانوني الذي اكتسبها القطاع، إذ تتوفر المهنة على ظهير شريف يحتوي على أكثر من 15 مادة، وبالتالي لا يمكن أن يتم إدراج النظاراتيين، تضيف مصادر "أنفاس بريس"، مع قطاعات أخرى لا علاقة لها بقطاع البصريات.

وشدد محاورنا أن النظاراتيين أول المتضررين من مشروع قانون 109-12 بمثابة مدونة التعاضد، أكثر من غيرنا من المهن الأخرى، لاسيما أن التعاضدية تشتغل في إطار غير قانوني، كما أن المادتين 2 و138 التي جاء بهما المشروع الجديد تتعارضان مع روح ومضمون القانون مدونة التغطية الإجبارية الأساسية عن مرض رقم 65.00 في الفصل 44 الذي يمنع على مؤسسات التأمين والتعاضديات أن تمارس التأمين وفي نفس الوقت تقدم خدمات للمنخرطين.