الغاضبون "شطبو" شوارع العاصمة بـ "بان كي مون" و"الجزائر"

الغاضبون "شطبو" شوارع العاصمة بـ "بان كي مون" و"الجزائر"

منذ الانطلاق الرسمي لمسيرة اليوم الغاضبة في مدينة الرباط، لم تفارق ألسنه المشاركين شعارات مغربية الصحراء وفداء الشعب لرماله، وكذا اعتزاز هذه الأمة بقائدها. إنما وفي المقابل رددت الألسن ذاتها عبارات هاجمت بشدة الأمين العام الأممي بان كي مون بفعل فعلته النكراء، وأيضا الجزائر مفتعلة أسباب الصراع وموقدة شرارته.

إذ اختار المشاركون أبلغ المفردات لتحقير ذلك المسؤول وجنرالات تلك الدولة، واصفين الاثنين بكل ما يحط الشأن ويحكم عليه بالإلقاء في مزبلة التاريخ. وفي هذا السياق، لم يكن لكل متواجد بعين المكان إلا أن يسمع شعارات من قبيل "موت موت يا العدو.. الملك عندو شعبو" في إشارة أن لا شيء في هذا الوجود من بني البشر بإمكانه التفريق بين الملك ومواطنيه كيفما كانت الظروف والأسباب، بل كل محاولة لذلك ليس من شأنها إلا تقوي العلاقة وتمتنها.

أما الشعارات التي كات أكثر تحديدا للمعنيين بها، كما سبقت الإشارة، فقد خصت بان كي مون كـ"بان كي مون سير فحالك، الصحراء ماشي ديالك"، و"بان كي مون يا حقير، عاقت بك الجماهير"، و"بان كي مون يا بو كي مون"، و"بان كي مون" ينقسم، والمغرب لا ينقسم".

وطبعا نالت الجارة الشرقية نصيبها مما تستحقه، ووصفت بالحاشرة لأنفها فيما لا يعنيه كـ"الجزائر الفضولية، والصحراء مغربية"، و"يا الجزائر ديها في همَّك، ووحدتنا ماشي شغلك"، و"بكرامتنا كيف العادة، والجزائر محسادة".