إكراهات الفلاحة وندرة المياه بزاكورة يستنفران مواجهة المجلس الإقليمي

إكراهات الفلاحة وندرة المياه بزاكورة يستنفران مواجهة المجلس الإقليمي

نظم المجلس الإقليمي لزاكورة طيلة يوم 10 من مارس الجاري بمقر عمالة الإقليم، يوما دراسيا حول "الفلاحة بإقليم زاكورة بين متطلبات التأقلم مع المتغيرات الاقتصادية والمناخية واستعجالية تدبير ندرة مياه السقي"، وقد استهل اللقاء بكلمات كل من عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي والمدير الجهوي للفلاحة تمحورت كلها حول واقع قطاعي الفلاحة ومياه السقي والجهود المبذولة في هاذين المجالين والتحديات والصعوبات التي تواجههما بالمنطقة وكذلك دعوة الفلاحين إلى ترشيد استغلال مياه السقي وتطوير اليات القطاع الفلاحي بما يتلاءم والتحديات المناخية والاقتصادية الجديدة. أعقب ذلك إلقاء مجموعة من العروض الهامة من تقديم وكالات الحوضين المائيين لسوس ماسة وزيز كير ووكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ومندوبية المياه والغابات تناولت مظاهر وقوة الفلاحة والإكراهات التي تواجها بزاكورة وندرة مياه السقي بالإقليم وما تطلب ذلك من حسن تدبير وإرشاد. بعد ذلك تم تقسيم المشاركين الى ورشتين الأولى تناولت الفلاحة: الفرص والإكراهات وخطاطة عمل والثانية انكبت على قطاع الماء مركزة على الفرص والإكراهات واضعة خطة عمل تناول الموضوع. ومن أهم التوصيات التي خرج بها المشاركون في هذا اليوم الدراسي نشير إلى:

_الدعوة الى انجار مجموعة من السدود المتوسطة والتلية سواء على وادي درعة أو في مواقع أخرى من الإقليم مع إشراك الفلاح في عملية التنقيب عن المياه من أجل تخزين مياه الفيضانات وإنعاش الفرشة المائية الباطنية

_ برمجة 5 أثقاب استكشافية ووضع برنامج للتحسيس يستهدف مستعملي مياه السقي

_إعداد مجموعة من الدراسات الخاصة بالتنقيب عن المياه مع تنظيم والرفع من عدد طلقات سد المنصور الذهبي

_ دعوة كافة الجماعات الترابية بالإقليم إلى تخصيص اعتمادات مالية مهمة لدعم البحث العلمي من أجل تطوير تقنيات الفلاحة ومياه السقي بالإقليم وتجديد الواحة بفسائل ذات جودة عالية من النخيل خاصة نوع المجهول.

_ إحداث سوق محلية لتسويق المنتوجات الفلاحية وتبسيط المساطر من أجل استفادة الفلاح البسيط من مختلف الدعم المخصص لهذا القطاع.

_ تأهيل العنصر البشري وتقوية القدرات ودعم الجانب التنظيمي والمؤسساتي.

_ رد الاعتبار لمعمل التمور بزاكورة. وهذه التوصية أكد فيها عامل الإقليم عبد الغني صمودي أنها موضوع مشروع  من أجل إعادة تشغيله تبعا لتعليمات جلالة الملك .