الشرقاوي يطالب بفك العزلة عن جماعة "لبِّيرات" الصحراوية

الشرقاوي يطالب بفك العزلة عن جماعة "لبِّيرات" الصحراوية

طالب الإعلامي والكاتب محمد سالم الشرقاوي، وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، بمباشرة مشروع تعبيد الطريق الرابطة بين مدينة آسا وجماعة "لبِّيرات" على طول 86 كيلومترا، إلى الجنوب الشرقي من إقليم آسا-الزاك.

ووجه الشرقاوي رسالته إلى الوزير عبد العزيز رباح عبر أثير الإذاعة الوطنية، عند حلوله ضيفا أمس الاثنين 29 فبراير 2016 على برنامج "صباح بلادي"، مشيرا إلى أن الصفقات الخاصة بالمشروع قد جرى اعتمادها، مما يجعلها جاهزة للتنفيذ في إطار جهود فك العزلة عن العالم القروي، التي بذلتها الدولة وحققت نتائج مهمة، على حد قوله.

وتحدث الكاتب الروائي المغربي للبرنامج عن مسقط رأسه بمنطقة "لبِّيرات" التي شكلت، على الأرجح، مسرحا لأحداث روايته الأولى "إمارة البئر" الصادرة عن دار أبي رقراق للطباعة النشر بالرباط، وهي بمثابة الجزء الأول من ثنائية سردية طويلة بعنوان: "السيرة والإخلاص".

وذكر الشرقاوي بالتنوع المجالي لمنطقة "لبِّيرات" بالحمادة الشرقية الممتدة على سفوح جبال الأطلس الصغير، وأشاد بمميزاتها الطبيعية والبشرية، التي تلاقحت فيها، على مدى الزمن، مكونات عربية وأمازيغية، شكلت نواة القبائل التي توطنت بهذا المجال ومنها على الخصوص قبائل الرقيبات وأيتوسى على رقعة جغرافية واسعة تمتد من الزاك والمحبس شرقا إلى حدود السمارة جنوبا ومنها إلى الزويرات شمال موريتانيا.