اللجنة الوطنية للإضراب: 84 في المائة هي النسبة الأولية لنجاح الإضراب العام

اللجنة الوطنية للإضراب: 84 في المائة هي النسبة الأولية لنجاح الإضراب العام

إلى حدود منتصف اليوم، الأربعاء 24 فبراير 2016، وصل الإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية نسبا عالية لاسيما في القطاعات الاستراتيجية حيث تجاوزت نسبة المشاركة في عدد من القطاعات نسبة 90 في المائة.

وحسب التقارير والنتائج الأولية التي وردت على اللجنة الوطنية للإضراب، فقد حقق الإضراب نجاحا: بنسبة معدل وطني قدر بـ 84,8 في المائة.

وفي ظل غياب أي إحصائيات رسمية نهائية سواء من عند المركزيات النقابية أو الحكومة، فإن الاتصالات التي أجرتها "أنفاس بريس"، مع عدد من الفاعلين النقابيين في مجموعة من القطاعات أعطت صورة عامة عن المنحى العام الذي يسير فيه الإضراب.

فمثلا في قطاع الأبناك اكد مصدر نقابي لـ "انفاس بريس" أن النسبة في الدار البيضاء تجاوزت 60 في المائة إلى حدود منتصف اليوم، في حين وصلت نسبة المشاركة في الإضراب العام إلى 100 في المائة في قطاع  التعليم العمومي، على صعيد العديد من المناطق حسب مصادر من النقابة الوطنية للتعليم كدش.

بالمقابل سجل قطاع الجماعات المحلية في مختلف المدن الكبرى كفاس ومكناس والدار البيضاء وطنجة ومراكش نسبا عالية تجاوزت 80 في المائة إلى غاية الساعة 11 من صباح الأربعاء. الأمر نفسه كشفت عليه مصادر نقابية في قطاع الصحة العمومية من الاتحاد المغربي للشغل، إذ أكدت شلل جل المستشفيات العمومية في الدار البيضاء والرباط وتجاوز نسب المشاركة سقف 90 في المائة.