انتخاب حورية التازي صادق رئيسة للتحالف المغربي للماء

انتخاب حورية التازي صادق رئيسة للتحالف المغربي للماء

انتخب الجمع العام العادي لجمعية "التحالف المغربي للماء"، المنعقد يوم بداية شهر فبراير2016، مكتبا جديدا للجمعية، وخصص الجمع العام كذلك لإعادة هيكلة الأجهزة المسيرة للجمعية، والمكونة أساسا من لجنة التنسيق ولجن العمل الموضوعاتية، ثم المصادقة على التقريرين المالي والأدبي، فضلا مناقشة آفاق العمل المقبلة للجمعية...

وتتكون العناصر الجديدة المشكلة لأجهزة "التحالف المغربي للماء"،  من ثلة من الخبراء والمهتمين والفاعلين داخل المجتمع المدني، هم الذين شكلوا النواة الأولى لتأسيس "رابطة المغرب المشرق من أجل الماء"، وهي الجمعية التي دام نشاطها أكثر من 18 سنة خلت وحققت إنجازات هامة خدمة للقضية المائية بالمغرب، قبل أن يقرر أعضاؤها، منذ حوالي السنتين، تأسيس" التحالف المغربي للماء"، لتستأنفوا من خلال هذا الإطار الجديد، العمل في الأوراش التيبدأوا الاشتغال عليها.

يعتبر "التحالف المغربي للماء"، أول جمعية أكدت على ضرورة اعتماد مبادئ  الحكامة القائمة في تدبير قضية  الحق في الولوج إلى الماء، من خلال تنبيهها إلى حجم التفاوتات المسجلة على هذا المستوى، ونادت تبعا لذلك، بواجب الالتزام المؤسساتي بتحقيق العدالة المائية وتدبير قضية الندرةالمسجلة فيها، عبر اعتماد مناهج تشاركية وغير إقصائية.

وخصص  البرنامج الذي صادق عليه " التحالف المغربي للماء" في اجتماعه الأخير، حيزا كبيرا منه لمشكل التغيرات المناخية، استعدادا  للقمة الكبرى التي ستحتضنها بلادنا  نهاية هذه السنة (كوب 22)، حيث سطرت الجمعية في هذا الإطار، عددا من الأنشطة الرامية إلى التعريف بهذه الظاهرة ، مع تأكيد  عزمها، على بلورة خطة تواصلية، هدفها المساهمة في تعبئة الرأي العام وتحسيسه بأهمية الدورة  القادمة من مؤتمر التغيرات المناخية، وبالرهانات الحيوية المتوقفة عليه، باعتباره  حدثا دوليا هاما، تعلق عليه العديد من الآمال دبلوماسيا وبيئيا.

تتكون التشكيلة الجديدة لجمعية التحالف المغربي للماء من الأسماء التالية: حورية التازي صادق، رئيسة الجمعية، رشيد لبكر، النائب الأول للرئيس، حنان حنزاز، النائبة الثانية للرئيس، إدريس جمال، الكاتب العام. أسماء بنيحيى، النائبة الأولى للكاتب العام، زينب بنجلون، أمينة المال.  سكينة سيوري، النائب الأول لأمينة المال، يوسف سميرحو،  النائب الثاني لأمينة المال. المستشارون : عبد الجليل  الدرج، دافيد أسياغ، صلاح بلمطري، مهدي بنجع، محمد بنموسى، خالد العمراني، كريم ليزيد.