الحركة النسائية بالبيضاء ترفع شعار "بحالي بحالك" وتشن هجوما مضادا لتحرير الفضاءات العمومية

الحركة النسائية بالبيضاء ترفع شعار "بحالي بحالك" وتشن هجوما مضادا لتحرير الفضاءات العمومية

تنظم «حركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى" و"مجموعة نساء شابات من اجل الديمقراطية" حملة "بحالي بحالك"، يوم السبت 2 يناير 2016، تحت شعار "جميعا من أجل فضاءات عمومية تضمن المساواة والكرامة للجميع".

وحسب كنزة الشعبي، عضوة المكتب التنفيذي الحركة نساء جمعيات احياء الدار البيضاء الكبرى، فإن حملة "بحالي بحالك" هي حملة لسان حالها التحسيس بكل مظاهر اللامساواة الممارسة في الفضاءات العمومية، بما فيها المؤسسات العمومية، يعني الشارع والمقاهي والحدائق والمؤسسات التعليمية والجامعات... ، وتحويلها من فضاءات التضييق لفضاءات الحرية والاحترام والأمن النفسي والجسدي للمواطنات والمواطنين على حد سواء.

وشددت الناشطة الجمعوية، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أن الحملة لا تعني النساء فقط و لكن تعني ضمان المساواة للجميع دون تمييز لا على أساس اللون ولا الدين  لا الجنس ولا العرق، الولوج للفضاءات العمومية بكل حرية و كرامة . كما تهدف الحملة الى تعبئة مختلف الفاعلين الى الانخراط في مسلسل التحسيس والترافع من اجل تحرير هذه الفضاءات وضمان الولوج اليها بأمان وبكل حرية .

وترى كنزة الشعبي، أنه مباشرة بعد الحراك الاجتماعي  الذي  عرفه المغرب، انخرطت مختلف الديناميات خصوصا الشبابية منها في نقاش تحرير الفضاءات العمومية بعد خروج أعداد غفيرة للاحتجاج في الشارع وابداع العديد من الاشكال التعبيرية ، وقد تزامن ذاك مع مختلف احداث العنف التي عاشتها النساء مؤخرا والتي لم تكن بالجديدة ، كل هذا-تضيف محاورتنا- جعل النقاش حول الأمن  والمساواة  والحرية داخل الفضاءات العامة يطرح بحدة  ويسائل مختلف مكونات المجتمع حول مسؤولياته المتفاوتة للحفاظ على التواجد داخله باحترام المشترك.