د. إس, راضي: هذا ردنا على الجهلة بالطريقة البودشيشية.. وإن عادو عدنا

د. إس, راضي: هذا ردنا على الجهلة بالطريقة البودشيشية.. وإن عادو عدنا

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه

في هذا الزمان، زمان الفايسبوك والواتساب، كثيراً ما تفوح روائح مُنتنة وغير مسؤولة لنافخي الكير بإصدار أحكام مُدنّسة وصبغها بصبغة النصوص المقدسة؛ وما ذاك إلا بسبب «تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين» كما أخبر بذلك وتنبّأ به النبي الأمين عليه الصلاة والتسليم. فليحذر الذين يُوقِّعون عن رب العالمين أن يتلبسوا بهذا الوصف المشين

وإن من عجائب هذا الزمان أن نجد بعض المحسوبين على العلم مَن يتنطع ويتطاول حتى على الراسخين في العلم من العارفين بالله شيوخ التربية الصوفية الربانيين، بل ويستتيبهم!، ويا للجهل والجهالة!… -عفواً، ليس من أخلاقنا أن نُعيّر الناس، ولكني استقيت هذا الوصف من كلام ابن القيم في مدارج السالكين وهو يقارن ويفاضل بين العارف الصوفي وبين العالم، فيقول: «العارف صاحب ضياء الكشف أوسع بطانا، وأعظم إطلاقا، وبلا شك من صاحب العلم، ونسبته إليه (أي: نسبة العارف إلى العالم) كنسبة العالم إلى الجاهل»-.

ويأتي حُكم صاحبِ هذا الوصف، بسبب مَشهدٍ روّجه الإعلام هذه الأيام، لم يستسغه عقله، ولم يستطع أن يفك رموزه، فاختزل العمل الصوفي كله في ذلك المشهد الرباني السامي الذي لم يَفْقَه معناه ولم يُحِط به علمه، فضَلّ وأضَلّ… (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما ياتهم تاويله).

مثله كمثل الذي لم يصله من آي كتاب الله المجيد، إلا آية واحدة؛ تلك التي تتحدث عن “خرور موسى صعقا لـمّا تجلى ربه للجبل”، فأخذها على منطوقها، دون إدراك معاني تجلي الرب، ولا أذواق تحلي العبد، واعتقد أن أهل القرآن لا يقضون أوقاتهم إلا في الصعق والخرور!…

أو كمثل من لم يسمع من حديث البخاري إلا حديث الضجة التي ضجها الصحابة الكرام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس النبوي (أي: صاحوا صياحا شديدا)، فظن -من حيث لا يدري- أن البخاري لم يأت في صحيحه إلا بالحُمق والجنون، أو أن الصحابة الكرام لم ينفكوا عن الصعق والصياح، حتى نطق أحدهم بالحمدلة على نعمة العقل، ولم يع أنْ ليس له من نور القلب شيء!…

من العبث والجهل إذن أن نجد في هذا الزمان الذي يعرف ردّة الروح، من يقف على حال الإمام مالك، كما في الشفا للقاضي عياض، فيجده «كلما ذكر رسول الله يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه»، فينزل بوابل من الويل والتبديع على إمام دار الهجرة

بل صرنا نرى ونسمع من يُبدِّعُ ما أجازه النبي صلى الله عليه وسلم وأقرّه من الاهتزاز في الذكر، كما في  الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما وأحمد في مسنده عن رقص الحبشة في المسجد النبوي بين يديه صلى الله عليه وسلم، وهُم يقولون بكلامٍ لهم: «محمدٌ عبدٌ صالح». وفيه دليل على أنّ الاهتزاز بالذكر جائز، ولا يُسمى رقصاً محرماً.

والتصوف ليس مقيَّدا بإظهار هذه المواجد والمشاعر الوجدانية الإسلامية السامية، ولا هذا الإظهار من أولوياته، بل التصوف في مقاصده كما قال ابن القيم في المدارج: «زاوية من زوايا السلوك الحقيقي وتزكية النفس وتهذيبها»،… وسيظل التاريخ الإسلامي شاهداً على ما قام به التصوف الإسلامي الأصيل، وتقوم به الطريقة القادرية البودشيشية اليوم، من نشر الإسلام بـمُثله وقيمه العليا، داخل الأقطار الإسلامية وخارجها في أوربا وآسيا وإفريقيا وأمريكا، وفي الأدغال والبقاع البعيدة التي ما كان أن يصل إليها إلا من تجرّد لله تجرداً كاملا، والواقع فصيح في ذلك،… بل سيظل التاريخ شاهداً على ما تقوم به الطريقة القادرية البودشيشية اليوم، دعماً لواجب الوقت، من جمعٍ للشمل، وتوحيدٍ للصف، وتثبيتٍ لدعائم وثوابت الهوية الدينية المغربية التي أجمع عليها المغاربة منذ قرون

أصحاب التحريف والانتحال والتأويل لا يكلفون أنفسهم عناء البحث والتقصي، بل يتجرؤون ويسارعون إلى إصدار الأحكام السلبية المسبقة، عن التصوف خاصة، انطلاقا من مفاهيم مزيفة تكوّنت في أذهانهم… لكن القاعدة في الحُكم عند أهل العلم هي: «الحكم على الشيء فرع عن تصوره»، (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)،… فهذا الفقيه الأصولي الإمام الشاطبي يستنبط ويُدلي بشهادته في الصوفية، والشهادة مسؤولة ولها مقتضياتها في الشرع، فيقول في الموافقات: «وبذلك سادوا -أي الصوفية- غيرهم ممن لم يبلغ مبالغهم في الاتصاف بأوصاف الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه»، بل أجمع أمرهم في قوله بأن الصوفية: «بنوا نحلتهم على اتباع السنة، وهم باتفاق أهل السنة صفوة الله من الخليقة». وبنفس القوة يشهد فيهم ابن تيمية في الفتاوى فيقول بأن الصوفية: «هُم مِن أكمل صديقي زمانهم». وعلى منوالهم يسير المحدث الحاكم في مستدركه فيقول: «الصوفية هي الطائفة المنتمية إلى أكابر الصحابة قرنا بعد قرن».

نَعم، في كل عِلم وفنّ تجد الدخلاء والمدَّعين، لكنَّ القاعدة كما قال الشيخ زروق، أنْ: «يُرَدّ قولُهم، ويُجتنَب فعلُهم، ولا يُترَكُ المذهب الحق الثابت بنسبتهم له، وظهُورهِم فيه».

ومن ثمّ، فمن يتكلم بما لا يُحسن يأتي بالعجائب! ولا غرابة.

أعتقد أن في هذا التوصيل كفاية (ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون)

وإن عُدتم عُدنا.