هكذا تفاعل قراء "أنفاس بريس" مع وزيرة "جوج فرانك"

هكذا تفاعل قراء "أنفاس بريس" مع وزيرة "جوج فرانك"

وزيرة "جوج فرانك" شرفات أفيلال الشيوعية عندها الزهر مسمعهاش الأب الروحي لحزب التقدم والاشتراكية "كارل ماركس" وهي تتحدث في برنامج "ضيف الأولى" كامرأة "رأسماية" بلغة البورصة وحساب "الشارفات". أفيلال التي ندمت على زلة "جوج فرنك" التي أثارت عليها غبار الفايسبوكو"هاشتاغات" التويتر، ولم تندم على حماقات أخرى تلفظت بها في برنامج التيجيني، تحولت إلى "مسخرة" وأصبح هاشتاغ "بغينا جوج فرانك" الكثر تداولا على موقع التويتر، و"بطلة من ورق". البرلمان الذي لا تتحدث فيه شرفات أفيلالكثيرا عن قطاعها الوزاري لا يتيح للمغاربة التعرف عن كثب على ضحالة تفكير وزيرة تنتمي إلى قافلة حكومة بنكيران، وأسلوب السخرية الذي تتحدث به عن ملف شائك يقض مضجع المواطنين الكادحين الذين أوصلوا حزبها إلى البرلمان. أفيلال جابتها فراسها وهي تسقط في مواجهة تلفزيونية جلبت عليها العار، مواجهة كانت فيها الخاسر الأكبر.

"أنفاس بريس" توصلت بالعديد من التعاليق الساخرة التي تفاعلت مع وزيرة "جوج فرانك"، ننقل لكم نماذج منها:

عادل شلهي:
هذا قرار صائب وليس تحريض.كيف يعقل برلماني في ظرف ولايته يتقاضى أجر مرتفع على النوم والعامل يحاسب على الدقيقة (؟) ومع دلك للبرلماني معاش مريح في غضون بضع السنوات من النوم أما العامل فيقال له إما 65 سنة وإما المعاش ولك واسع الاختيار.

المصطفى الحومي:
سأحكي لكم حكاية عن معاشي:
عملت ضمن مصلحة تابعة لمدة 35 سنة وأحلت على التقاعد 4 اولاد عاطلون...معاشي هو 4000 درهم.... !!!!
بعض البرلمانيين الله يجازيهم بخير كانو دائما يطالبون "إسمعو جيدا" ..كانو يطالبون بإلغاء الضريبة على الدخل 2،5% كاعتراف بما قدمت هاته الفئة من خدمات وتفان طيلة سنوات عملهم....
-
السيد بنكيران على ما أظن في صيف سنة 2012 ومن أجل إصلاح نظام التقاعد...ولكي لا تمر القضية عبر وسائل اﻹعلام...بعث لي برسالة شخصية عبر الصندوق المغربي للتقاعد مفادها : "انه على إثر إجتماع السبد رئيس الحكومة ووزير المالية في شخص السبد نزار بركة آنذاك...أنه تقرر الرفع من الضريبة على الدخل من 2،5% إلى 3%......وحكيتها وسكت لأنني مخلص لشعار الله الوطن الملك..
هاد القضية دازت حسي مسي...
وحسب الوزيرة الجميلة أنا الآن أتقاضى "فرنك واحد" عن 35 سنة من العمل... والبرلماني "جوج فرانك" على 5 سنوات من النوم ...
معادلة جميلة جمال الوزيرة المنبوذة..عفوا ..المنتدبة.

عزيز عنتر:
في عرف الوزيرة أصبح مبلغ 30 ألف درهم يساوي 2 فرنك، أي لا يساوي مبلغ أحمر الشفاه لديها، أنت أصلا لا قيمة للعمل الذي تقومين وأقولها لك صراحة هذا اختلاس أموال عامة لو كنا في بلد يحترم الفرد كان الشعب تكتل ورفع دعوى قضائية قصد استرداد المبالغ الشهرية المهدورة من سنوات خلت. ولكن هيهات أنت محظوظة تقودين شعبا من البهائم فقولي ما شئت.

أحمد أبوني:
الوزيرة تحسب تقاعد من نام اربعة سنوات في البرلمان،
بقيمة 8000 درهم 2 فرانك، 
وانا مواطن اعيش عيشة ضنكا لم اجد سبيلا. الى 360 درهم لاستخرج بطاقة رميد المرهونة في مقاطعة الشبانات، مند شهر ماي المنصرم، لعدم وجود مؤونة 360 درهم عندي،، والله الدموع تتألم،

المهدي أكلاي:
395
برلماني(مجلس النواب)
120
مستشار (مجلس المستشارين) 
39
وزير (الحكومة) 
تخفيض أجورهم بـ 10000 درهم
سنوفر شهريا 7.040.000 درهم 
يعني سنويا84.480.000 درهم 
هذا حل سهل لإنقاذ المغرب من الأزمة ليس على ظهر شعب بإزالة الدعم عن الغاز ...
(الحل الذي ﻻ تستطيع أي الحكومة المغربية أن تقوم به)

رشيد بنظهار:

هل تعرفون كم احتل المغرب في ترتيب تقرير التنمية البشرية لعام 2015؟

 126 من أصل 188 و للمفارقة سوريا 130 وهي دولة لم تعد موجودة أصلا...تونس 92 الجزائر 88 !! هذا التقرير يعتمد على مستوى التشغيل المنتظم وليس الترقيعي و التفقيري كما يقع عندنا من فراشات و كرارس وباك صاحبي،والصحة و لا باقي للخوض في هذا الأمر،التعليم الذي أصبحنا نحتل فيه المراتب العشرة الأخيرة في العالم،و الفساد بجميع أنواعه..و الأمية التي تنخر 80 % من الشعب...و سنسمع الحكومة ستقول هذه مؤامرة ضد مسار التنمية المتكاملة الذي تعرفه البلاد.......و نحن و نحن و نحن ....

  1. هذه التقارير تصدر عن مؤسسات موثوق من نتائجها و متخصصة و لا يمكن إرشاؤها...

حسن أيت:
حين حاولنا لمس تقاعد الوزراء و البرلمانيين ثارت علينا و كأننا نريد سرقة حقها و ادعت ان عمل الوزير لـ5 سنوات يضاهي عمل 15 سنة . متناسية ان الوزير يحصل على هذا التقاعد حتى لو عمل شهرا واحدا و ان الموظف لا يمكنه ان يصرف معاشه الا اذا اشتغل فعلا 30 سنة او يزيد و لا يمكنه الحصول عليه قبل ذلك السن إلا لأسباب قهرية و مع نقص في المبلغ، الا يحق لنا نحن ايضا ان ندافع عن حقنا.