رجاء شرقاوي تفوز بجائزة "إيللي" للحرّيات 2015

رجاء شرقاوي تفوز بجائزة "إيللي" للحرّيات 2015

توجت رجاء شرقاوي المرسلي بجائزة "إيللي" للحريات 2015 بعد حصولها على 42 في المائة من الأصوات.

رجاء شرقاوي المرسلي، هي باحثة مختصة في الفيزياء النووية، مكّنها نضالها من أجل مكانة المرأة في مجال العلوم، وكذا ولوج الفتيات للدراسات العلمية من الاعتراف بها على المستويين الوطني والدّولي. وقد حازت على جائزة "أوريال- يونيسكو"L’Oréal-Unesco سنة 2015.

وهي أستاذة ونائبة رئيس البحث العلمي والتعاون والشراكة بجامعة محمد الخامس بالرباط حازت على جائزة "أوريال-يونيسكو" نظير مساهمتها في اكتشاف من أهمّ الاكتشافات في الفيزياء، ويتمثّل في إثبات  وجود "بوزون هيغز" boson de Higgs، وهو الجُسيم المسؤول عن كتلة الجُسيمات التي يتكوّن منها عالمنا. وسيرتها الذاتية غنّية كما هو غني تواضعها. فقد سمّاها البعض ب"مناضلة البحث" لتخصيصها كامل وقتها وطاقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب، وكذا تعميمه من أجل حثّ فتيات العالم القروي لاختيار المسلك العلمي عبر إحداث أندية في قلب الثانويات.

"حينما يكون لنا ميل نحو العلوم، علينا خاصة أن لا نقول لأنفسنا أنّ هذا المجال محفوظ للرجال، وهي فكرة منغرسة في الغالب في مجتمعنا. وإضافة لذلك، إذا كنّا نحب هذا التّخصص، علينا الذهاب إلى أقصى حدّ، وأن لا نتوقّف في وسط الطريق." تلك كانت نصيحتها. أمّا شعارها، فلا شيء في الوجود مستحيل.