بريطانيا تصنف مطار هواري بومدين بالجزائر في القائمة السوداء وتعتبره"غير آمن" !

بريطانيا  تصنف مطار هواري بومدين  بالجزائر في القائمة السوداء  وتعتبره"غير آمن"  !

صنفت الخارجية البريطانية مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة في القائمة السوداء من حيث “التدابير الأمنية والتهديد الارهابي“. وحذرت السلطات البريطانية شركات الطيران التابعة لها من التحليق أو الهبوط في مطارات ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“٬ في سياق إجراءات عاجلة اتخذتها المملكة المتحدة على خلفية حادثة تفجير الطائرة الروسية في شرم الشيخ. ولم يصدر لغاية أمس أي رد من الحكومة الجزائرية بخصوص “الاتهامات الخطيرة“ التي تضمنها التقرير البريطاني رغم اعتراف المنظمة الدولية للطيران المدني وكبرى شركات الطيران العالمية أن “مطار الجزائر العاصمة يستجيب للمعايير الأمنية الدولية ويضمن سلامة الطائرات والطواقم والمسافرين“. ويخضع مطار العاصمة ـ حسب مصدر أمني مأذون ـ لمراقبة دورية صارمة من قبل خبراء أمنيين وتقنيين من وزارات النقل والدفاع الوطني والداخلية والجماعات المحلية في إطار تنفيذ أمريات حكومية لتعزيز حماية المنشآت الاقتصادية والاجتماعية الحساسة. ووضعت الخارجية البريطانية قائمة تتضمن ثماني دول٬ ست منها في الشرق الأوسط٬ تحّذر طائراتها من التحليق فوقها٬ كما ضمت أسماء تسعة مطارات تواجه خطر الإرهاب٬ من بينها مطارات في الجزائر وتونس والمغرب. إصدار هذه الخريطة جاء في أعقاب حادث تحطم الطائرة الروسية في شرم الشيخ٬ الذي تبنى تنظيم “داعش“ مسؤوليته عنه٬ ما طرح من جديد مخاوف لدى بريطانيا من الإجراءات الأمنية في المطارات٬ خصوصا تلك التي يتوافد عليها عدد كبير من مواطنيها.

وفي هذا الصدد٬ حّذر وزير الخارجية البريطاني٬ فيليب هاموند٬ من تنامي خطر اٍلارهاب في مطارات يوجد أغلبها في منطقة الشرق الأوسط٬ وشمال إفريقيا٬ مشددا على أن مستويات الأمن يجب أن تتحسن بشكل كبير٬ خصوصا في البلدان التي ينشط فيها تنظيم “داعش“ الإرهابي.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل“٬ التي أوردت الخبر في عددها أمس٬ أن مطار هواري بومدين الدولي في الجزائر العاصمة من بين المطارات الأكثر عرضة للاستهداف٬ إلى جانب مطار أخرى في تونس٬ والرياض٬ وجدة٬ ومطار اسطنبول٬ وشرم الشيخ٬ ودكا٬ ونيروبي. وبررت السلطات البريطانية بكون “التهديد الارهابي لا يزال قائما بعد إعلان فصيل إرهابي يسمى “جند الخلافة“ ولائه لتنظيم “داعش“ الذي يرجح أنه يقف وراء تفجير الطائرة الروسية في شرم الشيخ بمصر...“ وتابعت أن “الخطوط الجوية البريطانية تقوم برحلات مباشرة نحو مطار هواري بومدين...“. ولم تقدم السلطات البريطانية ما يثبت “اختلالات في النظام الأمني بالمطار المذكور ولا نقائص سبق أن سجلتها شركاتها للطيران خلال نشاطها في الجزائر“.