في وقفة احتجاجية: طلاب جامعة عبد المالك السعدي بطنجة يشيعون جنازة وزارة التعليم العالي

في وقفة احتجاجية: طلاب جامعة عبد المالك السعدي بطنجة يشيعون جنازة وزارة التعليم العالي

على غرار باقي الجامعات المغربية، استجابت فئة واسعة من طلاب وطالبات جامعة عبد الملك السعدي بطنجة لدعوة الكتابة العامة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب لجعل أمس الأربعاء 11 نونبر 2015 يوما للاحتجاج الوطني،على الأوضاع الكارثية، التي آلت إليها الجامعة المغربية والسياسات المجحفة في حق الطلبة...

وكان طلبة جامعة عبد الملك السعدي بطنجة على موعد مع هذا اليوم الاحتجاجي المتميز، حيث أبدعوا في التعبير داخل الحرم الجامعي عن أشكال تعبيرية لتصوير ما آلت إليه الأوضاع الجامعية بالمغرب بشكل عام وبطنجة بشكل خاص. وقد تمت مقاطعة الدراسة لمدة ساعتين، وتم تنظيم مسيرة طلابية حاشدة جابت أرجاء الكلية، وأنهت مسيرها أمام مكتب العميد. وللتنديد بأبرز مشكل تعرفه الجامعة، رفع الطلبة "تيفو" في المدرجات، كتب عليه "كنقرا فالزحام". كما رفع الطلبة شعارات تندد بهزالة المنحة ومشاكل النقل، وخصوصا بالابتزاز الذي يتعرض له الطلبة حيث يجبرون على شراء منشورات الأساتذة بأثمنة باهظة لضمان عدم التعرض للانتقام في حالة الرفض. هذا وقد تم في الأخير تشخيص جنازة شُيع فيها نعش وزارة التعليم العالي للتعبير عن الإفلاس المطلق لكل السياسات الفاشلة التي تنتجها الدولة في التعاطي مع الملف التعليم.

وتجدر الإشارة أن جامعة عبد الملك السعدي بطنجة تعرف العديد من الاختلالات سواء على المستوى البيداغوجي أو الاجتماعي أو الحقوقي، وكذا التدبيري.. وسبق أن صنفت هذه الجامعة في مراتب سفلى ضمن الجامعات المغربية.