شروط وزارة التربية الوطنية لتسجيل بالباكالوريا الحرة تفجر غضب المرشحين لاجتيازها

شروط وزارة التربية الوطنية لتسجيل  بالباكالوريا  الحرة تفجر غضب المرشحين لاجتيازها

أثارت عملية إيداع الترشيحات الخاصة بالأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016، التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الأحد فاتح نونبر الجاري، على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma ، لتستمر إلى غاية يوم الإثنين 30 نونبر 2015. ردود فعل غاضبة لدى العديد من الراغبين في اجتياز امتحان الباكالوريا.

واستنكر عدد من الراغبين في اجتياز امتحان الباكالوريا الخاصة بالأحرار، الشروط التي وضعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. إذ اعتبر جمال (إطار بنكي 38 سنة) ، أن الشروط الذي وضعتها الوزارة جد مجحفة تقطع الطريق على عددكبير من المواطنين الذين يردون متابعة دراستهم، مضيفا في تصريح لـ" أنفاس بريس" أن من كان يدرس العلوم وحصل على شهادة الباكالوريا و انقطع و أراد إكمال دراسته في هذه الشعبة مثلا وهو غير متفوق في المواد الأدبية أو شعبة أخرى، كيف له ان يجتاز امتحانات الباكالوريا؟. مع العلم أن الجامعات هي الاخرى لا تقبل شهادة باكالوريا اقل من سنتين.

الطرح نفسه دافع عنه محمد، موظف يريد الترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا، إذ شدد قائلا:" الشروط الذي أعلنت عنها الوزارة الوصية لا تشجع الناس على التعلم والرفع من مستواهم الثقافي، بل أنها بهذه الشروط تمارس خرقا دستوريا فالدستور-يقول محاورنا-  يدافع عن حق المواطن في التعلم واستكمال دراسته بينما الوزارة تضع عقبات أم كل راغب في التقدم لاجتياز امتحان البكالوريا، وهذا في نظر قمة الاستبداد".

واشترطت الوزارة، على المترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا لموسم 2016، إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا، وألا يكون المترشح قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة 2015 بدون مبرر مقبول.

كما تشترط الوزارة، التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح، وإيداع ملف الترشيح الورقي بالنيابة الإقليمية التابع لها محل سكنى المترشح في أجل أقصاه 30 نونبر 2015، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.