مديرية الأرصاد الجوية تقتني رادارات لحماية الشواطئ المغربية من أمواج " تسونامي"

مديرية الأرصاد الجوية تقتني رادارات لحماية الشواطئ المغربية من أمواج " تسونامي"

علمت "أنفاس بريس"، من مصادر من داخل مديرية الأرصاد الجوية أن هذه الأخيرة اقتنت رادارين جد متطورين، لاستشعار وقياس حجم وارتفاع الأمواج البحرية.

وكشفت مصادر "أنفاس بريس"، أن المديرية اقتنت الرادارين بمبلغ 900 مليون سنتيم من شركة إسبانية، كما أرسلت في الشهر الماضي عددا من أطر الإدارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأخذ دورات تكوينية في طريقة استعمال هذه الرادارات التي تعد من أحدث ما وصل إليه العلم في هذا المجال.

وتعتزم مديرية الأرصاد الجوية، وضع هذين الرادارين  في الشواطئ الممتدة بين محور الدار البيضاء والقنيطرة، على أن تعممها في المستقبل على مختلف المدن الشاطئية. وأضافت مصادر الموقع، أن اقتناء هاذين الرادارين يندرج في إطار تعزيز السلامة ومواكبة التغيرات المناخية التي يعرفها العالم، كما أن الإدارة عازمة على اقتناء معدات جد حديثة لمواكبة التطور العلمي الذي يعرفه قطاع الأرصاد الجوية.

ويرى عدد من المختصين أن اقتناء الأرصاد الجوية لهذه الرادارات التي تقيس حجم وسرعة الأمواج البحرية، هو إجراء استباقي اتخذته المديرية، لاسيما  أن المغرب تعرض في الشهور الأخيرة لأمواج عالية أطلق عليها البعض " أمواج تسونامي" تسببت في أضرار جسيمة في عدد من المدن الشاطئية. بالإضافة إلى الأمواج العالية التي تجاوز ارتفاعها أربعة أمتار التي ضربت بعض الشواطئ في الأسبوع ما قبل الماضي وتسببت في خسائر مادية ضخمة في كل من كورنيش مدينة سلا ، وميناء أسفي..