بلاغ الحكومة يؤجج وضع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض تهدئة الأوضاع

بلاغ الحكومة يؤجج وضع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض تهدئة الأوضاع

بعد صدور بلاغ حكومي يوم أمس وخلافا لما يروج حول اقتراب الوصول إلى اتفاق نهائي بين الحكومة وممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأطباء الداخليين والمقيمين، حول مسودة قانون الخدمة الإجبارية التي اقترحها "وزير الصحة الحسين الوردي"، يُواصل طلبة 7 كليات مقاطعة الالتحاق بمقاعدهم الدراسية، ومن المرجح استمرار تنفيذ السنة الجامعية البيضاء في أفق انسداد التوافق بين أطراف الملف.

وكانت الحكومة ممثلة بوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قد أصدرت بلاغا توضح فيه مجموعة من الترتيبات التي خلصت إليها الاجتماعات مع ممثلي الطلبة والأطباء المقيمين والداخليين، من بينها تثمين خطوة الحوار واستعداد الحكومة لتوسيع نطاقه، كما حث البلاغ الطلبة على استئناف السير العادي للسنة الجامعية، لتجنب كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان وطلبتها ما وصفهُ البلاغ بوقف مكلف زمنيا وماديا ومعنويا. لكن النقطة التي أفاضت الكأس تكمن في فقرة تضمنها البلاغ أججت الوضع جاء فيها (في هذا الإطار فإن الحكومة ستتحمل كامل مسؤوليته في توفير الأمن والحماية للطلبة الراغبين في استئناف دراستهم) وهو ما جعل المعنيين بالبلاغ، يفهمون من فحواه أن الحكومة ستعالج المشكل بطريقة من شأنها تفتيت الطلبة وخلق التفرقة بينهم - حسب مصادر "أنفاس بريس"-، التي أفادت أن الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين نظموا جموعا عامة في كافة الكليات بالمملكة وصوتوا بالإجماع على استكمال المقاطعة.

وقد شهد مستشفى 20 غشت بالبيضاء مسيرة احتجاجية صبيحة اليوم (21 أكتوبر الجاري)، نظمها طلبة الطب والأطباء الداخليين والمقيمين. كما أصدر الجمع العام الاستثنائي لأساتذة كلية الطب والصيدلة قرارات تثمن ما تمَّ وصفه بنضالات الطلبة والأطباء المقيمين والداخليين وتؤكد تضامن الأساتذة معهم في مطالبهم التي وُصفت بالمشروعة والعادلة، وطالب الأساتذة من الحكومة تحمل مسؤوليتها في حالة  حدوث سنة بيضاء. "لأنها اختارت التصعيد والتهديد من خلال بلاغ حكومي هزيل وتهديدي بدل الاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة لطلبتنا وأطباءنا المقيمين والداخليين" - حسب ديباجة قرارات الجمع العام الاستثنائي لأساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء-، التي تضمنت (القرارات) دعوة إلى تنظيم وقفة إنذارية وتضامنية مع الطلبة والأطباء المقيمين والداخليين، يوم الاثنين 26 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا بمستشفى ابن رشد. وفي السياق ذاته أكد مصدر من طلبة الطب بالدار البيضاء لـ "أنفاس بريس" أن المقاطعة مستمرة في الكليات السبع بنسبة 100%، كما أوضح مصدرنا أن الأطباء الداخليين والمقيمين مستمرون أيضا في المقاطعة، مُبرزا أنه من المنتظر تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة القادم أمام مقر وزارة الصحة ومسيرة وطنية يوم الأربعاء 28 أكتوبر في الرباط.