اليميني المتطرف خيرت فيلدرس: "البرلمان الهولندي مزيف" لأنه صفق لاستقبال اللاجئين!

اليميني المتطرف خيرت  فيلدرس: "البرلمان الهولندي مزيف" لأنه صفق لاستقبال اللاجئين!

خلال الأسئلة الشفوية للبرلمان الهولندي أثناء مناقشة المذكرة المليونية المتعلقة بالخطوط العامة للسياسة الهولندبة، اعتبر المتطرف اليميني خيرت فيلدرس، المعروف بعدائه للاجئين عامة، البرلمان الهولندي مزيفا مباشرة بعد تصفيق برلمانيي مختلف الفرق البرلمانية وممثلي الشعب الهولندي، أثناء الجلسة، على مبادرات البلديات الهولندية التي خصصت آلاف الأسرة لاستقبال اللاجئين وإيوائهم. التصفيق أثار غضب اليميني المتطرف الذي يطالب بإغلاق هولندا في وجه اللاجئين بدل استقبالهم.

وقد رد رئيس فريق الديمقراطيين 66، بيرختولد، قائلا في تدخله بأن اعتبار البرلمان مزيفا معناه عدم الاعتراف بتمثيلية الشعب الهولندي الذي اختار ممثليه في الانتخابات، وهو تشكك في المؤسسات الهولندية، ولنا أمثلة من هذا النوع من تاريخنا، يقول بيختولد، قاصدا الحزب النازي الذي كان يطعن في شرعية الأحزاب والمؤسسات. وقد وجه رئيس الديمقراطيين اللوم إلى رئيسة البرلمان فان ميلنبورخ التي لم تعمل على إيقاف المتطرف فيلدرس عند حده.. وًمن جهة أخرى كتبت النائبة البرلمانية فوس،  منتمية لحزب العمل، على أن خيرت فيلدرس يبرز التعطش للقيادة الفاشية.

هذا وقد رحب الهولنديون بقدوم بضع آلاف اللاجئين إلىً مدن وقرى المملكة الهولندية، لكن فيلدرس أراد أن يوجه التسامح والتعايش الهولندي إلى الحقد والكراهية من خلال دعوته إلى تنظيم مظاهرات للتنديد باستقبال البلديات للاجئين.