إليزابيث الثانية.. الملكة التي بقي التاج على رأسها 63 عاما و217 يوماً و16 ساعة

إليزابيث الثانية.. الملكة التي بقي التاج على رأسها 63 عاما و217 يوماً و16 ساعة

تسجل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي استطاعت حشد الدعم للملكية رغم ما عانت منه أسرتها الشهيرة من اضطراب، اليوم الأربعاء 9 شتنبر 2015، رقما قياسيا باعتبارها أطول ملوك البلاد جلوساً على العرش، محطمة رقم جدتها الكبرى الملكة "فيكتوريا" التي حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما، كما إنها أقدم ملوك العالم الأحياء. واليوم، حين تدق ساعة "بيغ بن" معلنة الخامسة و30 دقيقة بتوقيت لندن، ستتجاوز إليزابيث الثانية الـ 23226 يوماً من حكم "فكتوريا"، حيث بقي التاج على رأسها 63 عاماً و217 يوماً و16 ساعة و23 دقيقة.

فمنذ اعتلائها العرش في عام 1952 وتتويجها ملكة على بريطانيا وبلاد أخرى منها أستراليا وكندا، شهدت إليزابيث أليكسندرا ماري المعروفة بإليزابيث الثانية تغيير 12 رئيس وزراء لبريطانيا، وعاشت لترى 12 رئيساً أمريكيا، كما قامت بأكثر من 250 زيارة خارجية لأكثر من 129 دولة والتقت أربعة ملايين شخص بشكل شخصي.

الملكة ذات الـ89 ربيعا..

تقود مؤسسة ملكية يبلغ عمرها ألف عام، كما أنها خلقت عهدا جديدا من الشعبية بين البريطانيين، وهي متمسكة بالعرش ودون أي رغبة في التخلي عنه، معتبرة أنها «وظيفة مدى الحياة». وفيما يترقب البريطانيون والعالم الإحتفال باليوبيل الماسي لجلوس إليزابيث الثانية على العرش، حيث سيتم افتتاح معرض يصور سنواتها على العرش، ويضم مزيجاً من الصور الشخصية للملكة إلى جانب صور عائلية.

ورغم أنها أقدم ملوك العالم الأحياء، فإن إليزابيث الثانية هي ثاني أطول الملوك جلوسا على العرش في العالم بعد ملك تايلاند بوميبول أدولياديغ، الأطول جلوسا على العرش بين ملوك الأرض الأحياء، مع أنه أصغر سنا بعام من ملكة بريطانيا. وأطول ملوك العالم حكما هو الملك سوبوزا الثاني، الذي حكم سوازيلاند 83 عاماً.