خديجة بن قنة: الجزائر تُدار منذ أكثر من نصف قرن بعقل و لسان فرنسي

خديجة بن قنة: الجزائر تُدار منذ أكثر من نصف قرن بعقل و لسان فرنسي

خرجت خديجة بن قنة، الإعلامية الجزائرية بقناة الجزيرة عن صمتها حول القضية المثيرة للجدل هذه الأيام و هي قرار وزيرة التربية  نورية بن غبريط التدريس بالعامية ، حيث قالت  في صفحتها على "الفيس بوك"؛ طلب مني أحدهم أن أدلي بدلوي في المعركة الدائرة حول وزيرة التربية الجزائرية نورية بن غبريط التي لا أعرف عنها شيئا سوى أنها لا تتقن اللغة العربية و هذا في تقديري ليس عيبا جوهريا في مسؤول يتقن لغات أخرى و في بلد لم تكن اللغة العربية فيه يوما عنوانا لهويّته الوطنية منذ أكثر من نصف قرن من عمر الاستقلال.. و العبرة بالبرامج و الإصلاحات و الثورة العلمية و الفكرية التي يقال إن السيدة بن غبريط ترفع رايتها عاليا من أجل القضاء على التخلف و الجهل ..

وأضافت لكن الملفت في الحرب المعلنة على الجهل و التخلف أن الإخوان ( ليس الإخوان اللي في بالكم) انقسموا إلى فسطاطين: فسطاط السيدة بن غبريط الذي يعتبر أن القضاء على الجهل يمرّ عبر القضاء على اللغة العربية لأنها رمز الأسلمة و التخلف الحضاري و فسطاط آخر يرى أن اللغة العربية بريئة من قميص الوزيرة و من معها..

وتابعت قولها المفارقة الغريبة أن الدولة الجزائرية تُدار منذ أكثر من نصف قرن بعقل و لسان فرنسي بل إني أعرف من المسؤولين المعربين على قلّتهم من يخجل من فتح فمه أمام الناس و خصوصا أمام الكاميرات خشية أن يكتشف الناس”الفضيحة”.

رغم ذلك لم يجرؤ أحد على تحميل المفرنسين ( و بالمناسبة أنا لست ضدهم فأنا أيضا أحمل موروثا ثقافيا مزدوجا) تبعات التخلف الذي وصلنا إليه على أيديهم على مدار قرابة ستين عاما من إدارة البلاد..

وأضافت قائلة اللغة العربية و لغات العالم كلها الحية منها و الميّتة لن تكفيكم لتعلّقوا عليها أسباب تخلفكم.. فابحثوا عن شمّاعة أخرى .. و ارحمونا…