طلبة جامعة الحسن الأول بسطات يمثلون المغرب في الملتقى الثاني للغة الفرنسية المنظم بلييج البلجيكية

طلبة جامعة الحسن الأول بسطات يمثلون المغرب في الملتقى الثاني للغة الفرنسية المنظم بلييج البلجيكية

يشارك المغرب بوفد من طلبة التعليم العالي في الفترة بين 20 و23 يوليوز الجاري بمدينة لييج ببلجيكا، وذلك في إطار فعاليات الملتقى الثاني للغة للفرنسية المنظم تحت شعار "الفرنكوفونية الخلاقة ".

وأفاد بلاغ من جامعة الحسن الأول بسطات بأن مشروع "بيبليوترام" الذي قدمه الطلبة الثلاثة الذين ينتمون إلى مؤسسات هذه الجامعة، وهم كريمة دلال من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، وعبد الفتاح نايت الغازي و فراح نعيم من كلية الحقوق بسطات، قد حظي باختيار المنظمين من ضمن 107 دولة. واعتبر من المشاريع الـ27 المرشحة للمسابقة في إطار محور "المبادرة المواطنة ".

ويتعلق المشروع بمبادرة يقترحها الطلبة تحت اسم "قرا توصل" الذي يهدف إلى تشجيع المواطنين على القراءة وتأسيس موعد منتظم معهم بمحطات "التراموي" بالدار البيضاء من أجل تحسيسهم بأهمية الكتاب، ومنحهم نماذج منه في مواضيع متنوعة تهم الفكر والأدب والفنون والإعلام.

وجدير بالتذكير بأن تنظيم ملتقى اللغة الفرنسية هو تفعيل لتوصية صادرة عن المنظمة العالمية للفرنكوفونية في مؤتمرها 18 المنعقد بمونرو في أكتوبر 2010. وقد جرت فعاليات الدورة الأولى من الملتقى في يوليوز 2012 بالكيبيك بكندا.