منتخبو البيضاء يصادقون على طلب قرض من البنك الدولي ب 200 مليار

منتخبو البيضاء يصادقون على طلب قرض من البنك الدولي ب 200 مليار

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، على جل نقط جدول أعمال الدورة العادية لشهر يوليوز 2015، المنعقدة صباح يوم الاثنين 13 يوليوز 2015. وتضمن جدول أعمال آخر دورة في عمر المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية 35 نقطة أهمها النقط المرتبطة بالمالية والميزانية، حيث صادق مجلس المدينة على منح المقاطعات برسم سنة 2016، والمصادقة على إعادة تخصيص اعتمادات مالية بميزانية الجماعة الحضرية وبرمجتها. المصادقة على تحويلات بميزانية الجماعة الحضرية. الدراسة والمصادقة على طلب الاقتراض من البنك الدولي لتمويل مشاريع الجماعة الحضرية للدار البيضاء.

عبد الحق مبشور يرفض المصادقة على طلب مجلس المدينة الاقتراض من البنك الدولي.

امتنع عبد الحق مبشور، عضو مجلس المدينة عن حزب الاتحاد الاشتراكي، لوحده عن المصادقة عن النقطة الرابعة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر يوليوز 2015، المنعقدة يوم الاثنين 13 يوليوز الجاري. ورفض مبشور التصويت على المصادقة على طلب الاقتراض من البنك الدولي لتمويل مشاريع الجماعة الحضرية للدار البيضاء. في حين صادق جل الأعضاء الحاضرين على النقطة رغم أنه لم يتم دراستها بشكل المطلوب داخل اشغال لجنة المالية التي لم يكن يحضرها سوى عدد قليل من أعضاء اللجنة.

وطالب رئيس لجنة الممتلكات بمجلس المدينة بضرورية الانكباب على ملف الممتلكات الجماعية وحل جميع الإشكاليات العالقة به، لان من شأن حل الملف أن يضخ في خزينة الدولة 300 مليار سنتيم سنويا، وهو المبلغ الذي يرى مبشور، أن خزينة المدينة تضيع فيه، أي عوض ما نقترض من البنك الدولي نستخلص هذا المبلغ، يقول مبشور.

ساجد يقترض 200 مليار سنتيم من البنك الدولي.

دخلت مدينة الدار البيضاء، إلى نادي المدن المقترضة من البنك الدولي، إذ صادق جل أعضاء الجماعة الحضرية لمدينة الدار البيضاء، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة يوم الاثنين 13 يوليوز 2015،  على طلب الاقتراض من البنك الدولي لتمويل مشاريع الجماعة الحضرية للدار البيضاء.

ويبلغ الغلاف المالي التقديري للقرض 200.000.000 دولار أمريكي، أي حوالي 200 مليار سنتيم. وتمتد مدة القرض على مدى 29 سنة بسعر فائدة يبلغ 1.20 في المائة مع الإعفاء من السداد لسبع سنوات الأولى. وستنكب لجنة متخصصة على إعداد وتهيئ ملفات القرض ابتداء من صيف 2015، تحت إشراف ممثلي هيئة البنك الدولي بالمغرب، إذ من المقرر أن تبدأ الدفعة الأولى للقرض شهر مارس 2016.