بعد أن استقبل أوباما والدها أسماء الشعبي في ضيافة جون كيري

بعد أن استقبل أوباما والدها أسماء الشعبي في ضيافة جون كيري

في إطار برنامج القيادة والحكامة والعولمة المنظم من قبل جامعة "يال"، والذي بادرت إليه مؤسسة MUJERES POR AFRICA تحت رئاسة ماريا تيريزا فيرنانديز دو لا فيغا، والذي يحظى برعاية البانكو سانتاندر، تمت دعوة أسماء الشعبي الرئيسة والمؤسسة لـ IWF MOROCCO و9 نساء قياديات.. ويتعلق الأمر بكل من نزهة الصقلي برلمانية ووزيرة سابقة، ونانا جان أوبوكو أجيمان ونانا أوي ليثور وزيرتين بغانا، وميغا سينا دامبا وراماتولاي ديالو نيداي وزيرتين بمالي، وأوبياجيلي ازكوسيلي وأولرومي سونيا وزيرتين سابقتين بنيجريا، ونارثا كاروا وزيرة سابقة، ونيسولا ليسودا عضو مجلس الشيوخ بكينيا، (تمت دعوتهن) إلى منتدى حول التأثير الاستراتيجي بجامعة "يال" من 4 إلى 14 ماي 2015.

وأجرت القياديات العشرة بنيويورك وواشنطن دي سي سلسلة من اللقاءات المتمحورة حول الحكامة والديبلوماسية والمالية، وسيادة القانون وحقوق الانسان، وتم استقبالهن من قبل جون كيري كاتب الدولة بالولايات المتحدة الأمريكية، وسامنثا باور سفير دائم بالأمم المتحدة، وسوزان مالكورا من الكتابة العامة للأمم المتحدة، وريجينا ووف حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين بمجلس الأمن القومي، كاثرين روسل السفيرة العالمية للمرأة، روبرت جاكسون النائب الرئيسي المكلف بالشؤون الافريقية، السفيرة كالا هليز وزيرة للتجارة سابقة، نانسي ليندبورغ رئيسة مؤسسة السلام، سوزان مارخام من USAID، السفير ستروب تالبوت رئيس ثينك- ثانك بروكينغ، جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفدرالي، صونيا سوتومايور قاضية بالمحكمة العليا والسفير جون نيغروبونت متخصص في الإستراتيجيات الكبرى بمعهد جاكسون للشؤون الدولية.

وتشكل النساء اليوم عماد إفريقيا، طالما أنهن ينتجن إلى ما يصل 80 في المائة من الغذاء ويقمن بتسيير 90 في المائة من الاقتصاد غير المهيكل. وتنخرط النساء المشهود لهن بالشجاعة والكفاءة بشكل كامل في مستقبل مجتمعاتنا وقارتنا.. ومع تمثيلية للنساء أكبر في المؤسسات العمومية والدولية، وأيضا انخفاض مستويات الفساد ومجهوداتهن الرامية إلى زيادة القوة السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء أفريقيا كلها قيم آمنة.

أسماء الشعبي في سطور:

تعد أسماء الشعبي المرأة الأولى التي انتخبت عمدة للمدينة في تاريخ المملكة المغربية في عام 2003.

مشهود لها بحافزها القوي والتزامها العالي في المساعدة على تنمية بلادها. وقد اقترن اسمها غالبا بمدينة الصويرة، عقب التغيرات الإيجابية الكبيرة التي حملتها إلى الصويرة سواء على الصعيد الاقتصادي أو الثقافي أو الاجتماعي. وهي أول امرأة مغربية خريجة القيادة من معهد أسبن، فرنسا.

أسماء الشعبي غالبا ما يتم دعوتها لتقاسم تجربتها على صعيد الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وفي سنة 2009 تم دعوة أسماء الشعبي إلى حفل تنصيب الرئيس باراك أوباما

وفي سنة 2010، أسست أسماء الشعبي المنتدى العالمي للمرأة -IWF- بالمغرب وتم تعيينها مستشارة خاصة في منطقة "مينا" عقب انتخابها كرئيسة مؤسسة. وفي سنة 2012 حصلت على تنظيم الندوة الدولية للقيادة والتي شارك فيها أزيد من 800 امرأة قيادية من القارات الخمس.

أسماء الشعبي نائبة برلمانية.