المغاربة حائرون يتساءلون: هل من منع "الزين اللي فيك" هو الذي أدخل لوبيز لبيوتنا..؟

المغاربة حائرون يتساءلون: هل من منع "الزين اللي فيك" هو الذي أدخل لوبيز لبيوتنا..؟

هل فعلا مصطفى الخلفي وزيرا حقيقيا بكل صلاحياته الدستورية ؟ هل فعلا قرار منع فيلم الزين اللي فيك قرارا حكوميا نابع من قناعات مصطفى الخلفي وزير الاتصال ؟ كيف تعاملت أسر وعائلات وزرائنا بحكومة بن كيران مع عروض قناة دوزيم ليلة الجمعة 29 ماي 2015 التي تم نقلها مباشرة من منصة الرباط ؟ ما هو وقع دخول لوبيز عارية عبر شاشة  دوزيم ليلة الجمعة لبيوت المغاربة دون إذن وتصريح مسبق؟ مجموعة من الأسئلة أجابت عنها عينة من المشاهدين فكانت الحصيلة كالتالي :

"دخلت علينا القناة الثانية ليلة الجمعة 29 ماي 2015 عنوة وبدون سابق معذرة من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الصورة الساقطة والخليعة " ، ـ يقول السي العربي لانفاس بريس ـ وهو يقدم ( أي مصطفى الخلفي ) على منصة الرباط  ،" العرض ـ المختل الموازين ـ مؤخرة جسد لوبيز جونيفر الأمريكية التي تتقاسم مع ّ أبيضار لبنى " نفس الحمولة الترويجية للإسفاف بالحركة والكلمة والمؤتراث  الصوتية والضوئية وتساءل قائلا " ما الفرق بين الزين اللي فيك لنبيل عيوش ، والعري اللي فيك بموازين ؟ ألم يكن من الأجدر والأليق بوزير حكومتنا الموقرة والتي تدعي تحصين المجتمع ضد كل أشكال أن يرفض ويحتج ويمنع هذه الفضيحة التي دخلت لبيوتنا دون سابق إذن حسب المأثور في القول الديني ؟ أليس له الحق باسم الدستور والشعب وممثلي الأمة برفع سبابته وإخراج عينيه كعادته ليقول لا لمثل هذه العروض الممسوخة ؟

عبد الغفور بدوره تحدث لأنفاس بريس عن " ليلة القبض على دوزيم وزير الاتصال متلبسة بفضيحة ألبسة لباسا شفافا باسم الفن ومغرب التعدد الثقافي وتسللت موازينه المختلة والمنافقة عبر شاشات التلفزيون المغربي وقامت بغزوتها الشهيرة دون حسيب ولا رقيب " ، واستغرب متسائلا ، " كيف يمكن تعميم تلك المشاهد عبر قناة دوزيم التي نحن من نؤدي ضرائبها ونملأ خزائنها من مداخيلنا المقهورة بالاقتطاعات والزيادات والضربات الموجعة منذ أن احتلت الحكومة مناصب التدبير والتسيير الوطني  باسم ديمقراطية صناديق الاقتراع " ؟؟؟

مغرب التعدد الثقافي يقول منعم ، " لا علاقة له  " بالفن " الذي يتسلل عبر منصات إطلاق الذل والإهانة من العاصمة ، " الفن " الدخيل المختل ذوقا وإحساسا وتربية والذي يبيح كل شيء ولا يعترف بالثقافة المغربية الأصيلة وموروثها الثقافي الشعبي والتراثي وتلاقحه مع الثقافات العربية والإفريقية كروافد إنسانية ، مؤكدا أن ليلة الجمعة ستبقى وصمة عار على جبين الخلفي وزبانيته الحكومية وشوكة في خاصرتهم على كراسي الحكومة والبرلمان " مطالبا بصفته مواطنا أهين في كرامته بمعية أسرته ليلة الجمعة ب " تنظيم استفتاء عاجل قبل كل الاستحقاقات حول إصلاح منظومة الذوق الفني والثقافي والموسيقي والسينمائي والتلفزي بالمغرب وتحديد مرتكزاته الاساسية وفق مضامين دستور المملكة ".

الفنان الشيخ عز الدين بدوره تقدم لأنفاس بريس بتصريحه قائلا " لقد صدمت ليلة الجمعة بالطبق المشوه فنيا على قناة دوزيم وتساءلت مع نفسي لماذا يصر المسئولين على تناقضاتها يوميا ( طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك ) ؟ ألا يوجد في هذه الرقعة الطيبة من أرضنا مبدعين وفنانين شعبيين يعشقهم الشعب ؟ ألم يكن من الأليق التعامل مع المواهب الشابة والطاقات الخلاقة فنيا بالمغرب ؟ كم من الإبداعات الفنية موسيقيا تستحق التكريم على منصات موازين من مختلف الدول العربية والإفريقية ؟ " ، وأضاف الشيخ عز الدين مطالبا ب "  الكف عن تبذير المال العام عبر ممولين من مؤسسات اقتصادية هي من عرق الشعب ومن جيوبه معتبرا أن موازين الحكومة تصدر إيقاعات مختلة وبنشاز بعثر نوتات السلم الموسيقي وشوه الذوق المغربي " .

وختمت أنفاس بريس هذه اللقاءات مع المبدع الشاب أيمن الذي قال " لا بد من وقفة لمراجعة هذه الخلطة المشبوهة فنيا لأن الإيقاع أو ما يسمى عندنا بالميزان، هو الترتيب أو التنظيم التوازني الذي يكون عادة قويا أو ضعيفا في الجملة الشعرية أو الجملة الموسيقية ، وهو موسيقيا ، إما ثنائي النبـض أو أعرج ، مؤكدا أنه مع تعدد الثقافات لكن شريطة احترام اللوحة الفنية التي يراد تشكيلها للوجه الجمالي للمغرب على جميع المستويات دون أن المساس بمقومات الموازين ، موجها سؤاله لوزير الاتصال هل كنت راضيا على منصة إطلاق صواريخ لوبيز المدمرة لقيمنا الجميلة ليلة الجمعة 29 ماي 2015 ؟؟ ، مطالبا الخلفي بتقديم استقالته بتهمة " منصة العري اللي فيك " أوتراجعه عن منعه لفيلم " الزين اللي فيك  ".