فرانس 24 تسوق رؤية أمير المؤمنين وتنتصر للمذهب المالكي

فرانس 24  تسوق رؤية أمير المؤمنين وتنتصر للمذهب المالكي

خصصت قناة " فرانس 24" في نشرتها لظهيرة يوم الخميس 14 ماي 2015 حيزا مهما لبث روبورتاج حول التجربة المغربية في المجال الديني، وهو الروبورتاج الذي انتصر بشكل واضح للمذهب المالكي ، المذهب الرسمي للتدين المغربي، وانتصر للسياسة العمومية التي اعتمدها المغرب منذ 2004 في الحقل الديني. وأبرز الروبورتاج أن أمير المؤمنين محمد السادس انتبه مبكرا لقضية التطرف وفتح ورش هيكلة الحقل الديني عام 2004 عقب الأحداث الإرهابية التي هزت المغرب سنة 2003، مما جعل المغرب متقدما على باقي دول العالم الاسلامي في هذا الباب . خاصة – يقول الروبورتاج- وأن المذهب المالكي هو المعتمد بالمغرب، علما أن هذا المذهب هو المجسد للإسلام الوسطي والمعتدل.

وزارت كاميرا القناة الفرنسية المعهد المغربي المتخصص في تكوين الأئمة مشيرة إلى أن هذا المعهد حول المغرب إلى "كعبة" العالم الإسلامي والغربي لإرسال الأئمة للمغرب للتأهيل والتعلم. كما عرجت قناة "فرانس 24" على جامعة القرويين المتخصصة في التعليم الديني.

الروبورطاج استعان بتدخلات الخبير "شارل سان برو"، مدير مرصد الدراسات الجيو سياسي، الذي عدد مناقب الساسة العمومية المغربية في باب هيكلى الحقل الديني بتوجيه من الملك محمد السادس، الذي وصفه الخبير الفرنسي ب "الضامن "ضد التطرف والهرطقة" ، مضيفا صفة أخرى للملك بقولى أنه هو: "حامي القلعة المالكية"، وهذا ما فتح شهية الحكومة الفرنسية لترسل بدورها أئمتها للمغرب ليغرفوا من منبع الوسطية والاعتدال، يقول "شارل سان برو".