وزير العدل المصري يستقيل بسبب زلة لسان عنصرية في حق المصريين

وزير العدل المصري يستقيل بسبب زلة لسان عنصرية في حق المصريين

قدم وزير العدل المصري المستشار محفوظ صابر استقالته الرسمية إلى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، الذي قبلها.. وتأتي استقالة وزير العدل، عقب تصريحات مثيرة، كان قد أدلى بها في برنامج تلفزيوني "البيت بيتك" تبثه قناة "تن"، حيث  اعتبر بأن مناصب من قبيل (القضاة) لا ينبغي أن يلجها أشخاص من عامة الشعب من ذوي الأصول الفقيرة التي تنتمي أسرهم إلى فئات مهنية وضيعة،  يعني بالدارجة المغربية (بوزبال). وهي التصريحات التي وصفت بالعنصرية، وأثارت موجة غضب عارمة لدى المواطنين المصريين، وخاصة من طرف الفعاليات الحقوقية التي انتقدت الوزير الذي خرق بشكل سافر الدستور وما ينص عليه من مبادئ المساواة في الحقوق والواجبات بين سائر المصريين، ما جعل الوزير، في بيان استقالته، يتراجع عن تصريحاته السابقة، مؤكدا بأنه يحترم الرأي العام، وكذلك تقديره لكل شرائح المجتمع المصري ولكل المهنيين والعاملين والكادحين، وأنه هو نفسه ابن رجل بسيط. 

وأضاف الوزير المستقيل بأنه، وإن لم يكمل تعليمه، فقد أصر على تعليم  أبنائه حتى صار واحد منهم وزيرا.  واعتبر أن التصريحات التي خرجت منه لا تعدو كونها "زلة لسان"...

حدث هذا في مصر التي قدم وزير بها استقالته بسبب زلة لسان، أما عندنا نحن فإن فضائح بعض الوزراء ما زالت تتناسل، وإن منهم من وصف نفسه بأنه "كيسرح بنادم"، هكذا بدون حتى كلمة اعتذار، أما  الاستقالة  فهي ثقافة  ما زالت بعيدة عن حتى مجرد التفكير فيها من طرف مسؤولينا.