بلديات وجماعات بصفر ساكن

بلديات وجماعات بصفر ساكن

"من طنجة إلى الكويرة"، شعار يتكرر عشرات المرات في اليوم الواحد عند الحديث عن الوحدة الترابية للمملكة، لكن الإحصاء الأخير للسكان برسم سنة 2014، كشف أن هناك جماعات ترابية، تتمتع بكامل الامتيازات الممنوحة للوحدات الترابية، من ميزانيات تسيير وأجور موظفين.. لكن الاستثناء أن هذه الوحدات الترابية يقطنها صفر ساكن، ويتعلق الأمر ببلدية الكويرة وجماعات اغوينيت وزوك وميجك، وهي جماعات تابعة لإقليمي أوسرد ووادي الذهب، حيث تم الترميز لها بحرفي PM، في إشارة لخلوها من الساكنة..

وحسب مصدر من المندوبية السامية للتخطيط، فإن الإحصاء العام الأخير، توخى إعطاء كل المعطيات بصورة حقيقية، قصد إدراج هذه الوحدات الترابية في مخطط التنمية..

وتطرح هذه الجماعات الترابية إشكالات واقعية من حيث تصريف ميزانية التسيير، ومخططات التنمية، حيث تقع مقراتها وتقطن كتلتها الانتخابية في الداخلة، مما يشكل إشكالا في التسيير والاستفادة من الخدمات التي تتيحها هذه الوحدات الترابية..

وبالعودة إلى نتائج الإحصاء العام فإن عددا من الجماعات الترابية بالأقاليم الصحراوية، تعاني مناطق نفوذها من شبه إخلاء للساكنة بسبب قساوة العيش أو لظروف عسكرية، بسبب قربها من الحدود مع الجزائر، ومنها:

أم دريكة: 7 أسر

اكليبات الفولة: 18 أسرة

تشلا: 14 أسرة

الحكونية: 28 أسرة

تيفاريتي: 15 أسرة

امكالة: 15 أسرة