المفوض السامي لحقوق الإنسان يقوم بأول زيارة للمغرب

المفوض السامي لحقوق الإنسان يقوم بأول زيارة للمغرب

من المقرر أن يقوم المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد زيد الحسين، بأول زيارة عمل له إلى المغرب ما بين 13 و18 أبريل الجاري. كما أن زيارة المسؤول الأممي، الذي كان سفيرا للأردن في الأمم المتحدة، هي الأولى من نوعها بعد أن حل محل الجنوب الإفريقية نافي بيلاي، وسيكون مرفوقا خلال زيارته لمدينة العيون المغربية بفرج فنيش، وهو إطار مغربي سام في المفوضية الأممية لحقوق الإنسان.

وتتزامن هذه الزيارة بينما يستعد مجلس الأمن الدولي لبدء نقاشات، انطلاقا من يوم 15 أبريل الجاري، حول ملف الصحراء المغربية على أساس التقرير الذي يعده المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، وكذا تقرير رئيسة "المينورسو"، كيم بولدوك". وانطلاقا من هذه النقاشات سيتم إعداد المشروع الجديد لمقترح "مجموعة أصدقاء الصحراء" المتكونة من الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن، مع العلم أن مهمة إعداد هذا المشروع يعود عادة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

في هذا السياق تأتي زيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد الحسين، خاصة أن المغرب تقدم بمقترح الحكم الذاتي في حين أن الجزائر وصنيعتها "البوليساريو" عجزتا عن تقديم أي مقترح أو مشروع، وظلتا تراوحان مكانهما منذ محادثات مانهاست الأمريكية سنة 2007.