مصدر عسكري: المغرب يشارك في أكبر مناورة عسكرية في تاريخ الحلف الأطلسي

مصدر عسكري: المغرب يشارك في أكبر مناورة عسكرية في تاريخ الحلف الأطلسي

يبدو أن خلفية "وانا لينجيسكي"، الإعلامية، حيث قضت 25 سنة في "بي بي سي"، لم تتخلص منها، وهي تتحدث أمام الزملاء الصحافيين من المغرب، بصفتها ناطقة رسمية باسم حلف الشمال الأطلسي، وهي أول أمرأة (57 سنة) تتولى هذا المنصب الحساس، حيث توقفت بشكل ملحوظ أمام واقعة مجلة "شارلي ايبدو"، التي راح ضحيتها زملاء صحافيون بالمؤسسة..

وكشفت "لينجيسكي" عن قرب القيام بأكبر عملية مناورة في تاريخ الحلف بإسبانيا في الأشهر المقبلة، حيث من المقرر أن يشارك فيها 25 ألف عسكري يمثلون القوات الجوية والبرية، ترافقها عمليات الدفاع الإلكتروني، إلى جانب تدريبات لقوات خاصة بالتدخل في ظرف أقصاه 24 ساعة. وحول سؤال يتعلق بمشاركة المغرب ضمن هذه المناورات، أكدت أن الأمر مطروح وغير مستبعد، محيلة الاختصاص في الرد للمسؤولين العسكريين. غير أن مصدرا عسكريا فضل عدم ذكر اسمه، أكد لموقع "أنفاس بريس"، خلال استراحة شاي، مشاركة المغرب في هذه المناورات، بصفة ملاحظ ممثلا بعنصرين إلى ثلاثة، سيكونوا مرافقين ضمن هذا التحرك العسكري، "لأن تحريك 500 عسكري للاستفادة من هذه المناورة العسكرية، يتطلب ميزانية مالية ضخمة"، يقول هذا المصدر العسكري، مضيفا أن صفة الملاحظة، تستلزم إنجاز تقارير ترفع للمسؤولين العسكريين في المغرب..

وحول التحديات الكبرى لعمل "ناتو" شددت "لينجيسكي" على أن روسيا و"داعش" تمثلان خطرا حقيقيا على النظام العام، بالنظر لدعم روسيا للانفصاليين في أوكرانيا، والعمليات الإرهابية لداعش في ليبيا والعراق وسوريا، "إذ هناك مساعدة لتقوية القدرات الأمنية والعسكرية لهذه البلدان، ولايمكننا التدخل إلا بناء على طلب المسؤولين في هذه الدول"، تقول الناطقة الرسمية للحلف الأطلسي.