تسوية وضعية 13 مواطنا نيجيريا في إقليم بركان

تسوية وضعية 13 مواطنا نيجيريا في إقليم بركان

السلطات الإقليمية، اليوم الاثنين، بمقر عمالة إقليم بركان، بتسليم بطائق الإقامة للمستفيدين من الدفعة الثالثة والأخيرة من العملية الاستثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب.

وسلمت هذه البطائق لـ 13 مواطنا نيجيريا، خلال حفل ترأسه عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي، بحضور على الخصوص أعضاء اللجنة الإقليمية المحلية لتسوية وضعية الأجانب، ونائب وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية، والمنتخبون ورؤساء الجماعات المحلية، وكذا رؤساء المصالح الأمنية والإدارية الخارجية وممثلي جمعيات وفعاليات المجتمع المدني.

وكانت اللجنة الاقليمية المحلية، قد تلقت منذ بداية العملية بتاريخ 02 يناير 2014 إلى غاية 31 دجنبر من نفس السنة، ما مجموعه 47 طلبا، حيث تم قبول 32 منها (من بينها خمس نساء)، ورفض 15 طلبا (من بينها أربع نساء).

وتتصدر قائمة هذه الطلبات، نيجيريا ب 29 طلبا (من بينهم ست نساء)، متبوعة بسوريا بمعدل تسع طلبات (من بينها ثلاث نساء)، ثم الكامرون بثماني طلبات (كلهم رجال)، ثم سوداني واحد.

يذكر أن المغرب أطلق، منذ فاتح يناير إلى غاية 31 دجنبر 2014، عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب الموجودين في وضعية غير قانونية بالمملكة، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الجديدة للهجرة بالمغرب.

وقد لقيت هذه المبادرة الملكية إشادة واسعة من طرف الهيئات الجمعوية والحقوقية المدافعة عن حقوق الانسان بصفة عامة وحقوق المهاجرين المقيمين بصفة غير شرعية بصفة خاصة، وذلك بالنظر إلى الأهداف النبيلة التي ستحققها لفئة عريضة من هؤلاء المهاجرين خاصة تمكينهم من الاندماج في المجتمع المغربي والعيش في ظروف اجتماعية واقتصادية أفضل.