العرض ما قبل الأول لفيلم “الهاربون من تندوف” للمخرج عبد الحق نجيب

العرض ما قبل الأول لفيلم “الهاربون من تندوف” للمخرج عبد الحق نجيب ملصق فيلم "“الهاربون من تندوف”
أطلق الكاتب والصحفي المغربي، عبد الحق نجيب، مؤخرا فيلمه الروائي الطويل بعنوان: “الهاربون من تندوف”. فيلم قوي ذو حدة نادرة، بدون شفقة أو حشو. رحلة شجاعة وتضحية، من خلال قصة إنسانية للغاية.

لاقت معاينة الفيلم الروائي الطويل: “الهروب من تندوف” للمخرج عبد الحق نجيب، والذي جرت أحداثه يوم 9 نونبر 2024 بالدار البيضاء، نجاحا على أكثر من صعيد. حضور كبير، ضيوف مميزون، أمسية سينمائية، مع فيلم رائع من حيث الموضوع والمعالجة وتوجيه الممثلين والموسيقى والمونتاج والإخراج، مع قصة مصورة بقوة.

"الهروب من تندوف" هو فيلم ضد النسيان. فيلم عن الشجاعة الصامتة لعدد قليل من النساء والرجال الذين لم يستسلموا أبدًا. إنه فيلم عن قوة الروح في مواجهة الأسلاك الشائكة والأيديولوجيات القاتلة. وهو فيلم يحيي الذاكرة الجماعية ويعيد النظر في تاريخ المغرب والصحراء والحدود مع الجزائر ومخيمات تندوف والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها طغمة البوليساريو. إنه فيلم جريء بأكثر من صورة. أولاً، يعود السيناريست والمخرج عبد الحق نجيب إلى روايته: ظل على الرمال ويحوّلها إلى الشاشة الكبيرة.

إن القصة الأدبية قوية بالفعل، بصوت فريد يحكي، ويدور السرد، ويضيع في فراغ الصحراء، مثل الشبح الذي سيأتي ليطاردنا ليذكرنا بأننا يجب ألا ننسى أبدًا. ثم هناك المعالجة التي حظيت بها قصة حفنة من النساء والرجال، الذين أمضوا أكثر من 25 عامًا في سجون البوليساريو، والذين قرروا ذات مساء أن يسلكوا، مهما كان الثمن، الطريق إلى الحرية.

كما هو الحال دائما، عند عبد الحق نجيب، بالنسبة لأولئك الذين قرأوا رواياته، الحرية تأتي أولا من خلال الفداء. عليك أن تكسبها. يجب أن نسعى إليها عند حافة الموت، حيث يمكن أن تولد الحياة. مثل هؤلاء السجناء الذين تحدوا القدر وسلكوا طرق الصحراء للعثور على أرضهم.

يحكي الفيلم قصة هذه اللوحة الجدارية البشرية في ثلاث فترات متميزة. الوقت الحاضر، عام 2024، عندما يقرر الابن (الذي يلعب دوره عبد الحق نجيب) فتح غرفة الأسرار ليسير على خطى والده الراحل الذي دفن في الرمال. عام 1974، عندما تعرضت مجموعة من المغاربة لكمين من قبل ميليشيات البوليساريو، وتم نقلهم إلى سجون تندوف، حيث سينتقلون من معسكر إلى آخر، ليقضوا خمسة وعشرين عاما طويلة من التعذيب.

وأخيرًا، هناك عام 2000، اليوم السابق لعيد التضحية، عندما يهرب الناجون الخمسة من معسكرات الموت.
يأخذنا عبد الحق نجيب من عصر إلى عصر، عبر سرد واضح، مرتكز على قاعدة صلبة، وهي الصورة التي تتكلم، مع تقتير كبير في الحوارات، كلها تتسامى بموسيقى جميلة جدا، من ألحان عازفة الكمان المغربية الكبيرة، المايسترو لأوبرا برلين، منية رزق الله، التي أعطت الصور التي تستعرض بعداً بطولياً وإنسانياً عميقاً. الموسيقى الأصلية كتبت للفيلم، مع موسيقى إضافية من توقيع الموسيقار الكبير محمد جبارة والموهبة الشابة أيوب لحكيمي.

إن هذه البنية ذات الطبقات المتعددة، بين النص والحوار والموسيقى وفترات الصمت التي تتخللها، هي التي تمنح هذا الفيلم كل قوته.

منذ اللحظة التي ينطلق فيها الابن بحثًا عن ماضي والده المدفون، إلى الحرية التي وجدها في المشهد الحدودي الأخير، مرورًا بتيه الابن في الصحراء، مرورًا بالمواجهات بين عريفي تندوف والسجناء المغاربة، على يد الأب. الصديق الذي يكمل القصة المفقودة للرجال، يتقدم الفيلم على مراحل، ويقدم لنا رحلة داخلية، رحلة كل بطل، الذي يجب أن يستمد من أعماق أحشائه موارده الأخيرة حتى لا يتنازل عن الحرية.

من مشهد إلى آخر، تستمر الوتيرة، في فيلم يبقى، في نهاية المطاف، حميميًا للغاية، وينتقل من المساحات الضيقة للزنزانات إلى المساحات اللامتناهية للصحراء. وحتى على المستوى اللوني، أراد المخرج الحصول على تركيبة تتوافق مع كل فترة: الماضي والحاضر وما بينهما.

ولا ننسى زمن الحلم هذا العزيز على عبد الحق نجيب، والذي ينقلنا من الواقع القاسي إلى حلم اليقظة، دون التأكيد على الحواف التي تفصل الواقع عن السراب. مما يسمح لنا بمشاهدة فيلم قريب من القلب، يذهب إلى الجوهر، يهتم بالمشاعر المتناقضة، ويترجم، ببراعة، المشاعر الصامتة التي يصل غضبها إلينا، بقوة.

كل هذه الخيمياء مدعومة بالتصوير الفوتوغرافي الأقرب قدر الإمكان إلى الشخصيات، مع إطار يتأرجح بين الواسع والضيق، مع الحرص على الحفاظ على مسافة معينة من غير المذكور، وهو هنا، يبرزه الضوء وتنوعاته و من خلال فترات الصمت التي تتخلل هذا العمل السينمائي الصادق والبسيط في تكوينه.

لا يتحمل المخرج بأي شكل من الأشكال الأطوال والتكرار. طوال مشاهد الفيلم، يحافظ على توازن صارم، مما يدل على إتقان معين لفن التصوير وسرد القصة من خلال الصور.

في هذه النقطة، يمكننا أن نثق بمخرج “Les évadés de Tindouf”، الذي يعرف الفروق الدقيقة بين القول والعرض والقراءة، دون كلمات، من خلال خلق صور تحمل المعنى وما لم يُقال.

لأننا عندما نرى هذا العمل نرى إلى أي مدى كان عبد الحق نجيب حريصا على تصوير ما لا يمكن أن يقال والذي يجب فقط أن يكون مجرد اقتراح. وهو أيضًا نفس الشرط الذي يحكم اختيار الممثلين والممثلات في هذا الفيلم. الأول هو محمد الشوبي، الذي يضفي سحرًا معينًا على دوره كناجي سابق، والذي غرق في غياهب النسيان مع إدريس الروح، الجلاد الجسدي، الذي يعتقد أنه مكلف بمهمة من خلال كمال حيمود، الذي يمس السجين المشلول، الذي يذهب إلى حدود نفسه التي يجب أن يتجاوزها، تمامًا مثل دين ماونتاكي، عضو ميليشيا البوليساريو الشاب الذي يريد بأي ثمن أن يشبه معلمه العظيم العريف، والذي يخترع أساليب تعذيب لا إنسانية لا توصف.

دون أن ننسى ممثلتين غير محترفتين تفوقتا في هذا الفيلم، طبيبتان في الحياة، لعبتا دور السجينتين، وهما إيمان كينديلي وعلياء بن الشيخ، وكلاهما دقيق في تفسيرهما وفوق كل شيء يتمتعان بالمصداقية كنساء لا يستسلمن أبدًا.
هذا التماسك العام هو الذي يجعل هذا الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام جرأة وإنجازًا، ويفتح نوعًا جديدًا، وهو فيلم الحرب التاريخية، الذي يتم التعامل معه على أنه دراما إنسانية وصلت إلى ذروتها.