المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورتهالـ20 بدءا من 11 نونبر المقبل

المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورتهالـ20 بدءا من 11 نونبر المقبل يتضمن برنامج هذه الدورة العرض الأول لأحدث الأعمال السينمائية
أعلنت جمعية "المبادرة الثقافية" عن تنظيم الدورة العشرين للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بمدينة أكادير خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 16 نونبر 2024. وذلك بشراكة وتعاون مع كل من: ولاية سوس ماسة، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جهة سوس ماسة، المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إداوتنان، الجماعة الترابية لأكادير، مجلس الجالية المغربية بالخارج، المركز السينمائي المغربي، فضلا عن شركاء آخرين..

ويتضمن برنامج هذه الدورة العرض الأول لأحدث الأعمال السينمائية التي تم إنتاج معظمها خلال السنة الجارية، حيث ستعرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ثمانية أفلام طويلة، وعشرة أفلام قصيرة تعالج كلها ظاهرة الهجرات. 

وقد أسندت مهمة تقييم هذه الأعمال السينمائية إلى لجنتي تحكيم دوليتين. حيث يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، المخرج، والمنتج، والمؤلف الفرنسي – المغربي "مومن السميحي"، وتضم في عضويتها كلا من: هدى الريحاني (ممثلة مغربية - كندية)، وسعد الشرايبي (مخرج، ومؤلف، وكاتب سيناريو مغربي)، وتوفيق جيجا (مخرج تونسي، وخبير في الصناعة السينمائية)، وشوقي العوفير (مخرج مغربي – هولندي)، وعبد الله أبو عوض (مخرج، ومؤلف، وأستاذ جامعي مغربي). 

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيرأسها المخرج، والمنتج، وكاتب السيناريو المغربي "عادل الفاضيلي"، وتضم في عضويتها كلا من: خديجة سكرين (ممثلة مغربية)، ومونيا ماكوري (فنانة كوميدية مغربية - فرنسية)، وجويل بيليكريني (مؤلف، وملحن، ومدرس، ومستشار، وفنان موسيقي فرنسي)، ومحمد بلغوات (دكتور في علوم الإعلام والاتصال، وأستاذ باحث في السينما). 

وسيشهد حفل افتتاح هذه الدورة تكريم الممثلة القديرة، وأيقونة الشاشة المغربية، والصديقة الكبيرة للمهرجان: الراحلة نعيمة المشرقي، إلى جانب المخرج المغربي الكبير: أحمد المعنوني، والممثلة المغربية - الكندية: هدى الريحاني.

وحرصا منه على الاحتفاء بسحر السينما بكل بهائه، يعد المهرجان الدولي للسينما والهجرة ضيوفه وجمهوره ببرنامج غني، ومتنوع، يشمل عروضا لقائمة من الأفلام خارج المسابقة الرسمية، ولقاءات فنية وثقافية، وورشات تكوينية، فضلا عن عدد من الندوات التي سيتم تخصيصها لمقاربة جملة من الموضوعات المتنوعة.

وبخلاف الدورات السابقة، ستشهد هذه الدورة تنظيم حفلي الافتتاح والاختتام بفضاء La Medina d’Agadir، فيما ستعرض الأفلام المفتوحة مجانا للعموم بسينما "صحراء" الكائنة بالحي التاريخي "تالبرجت".