بعد 300 يوم إضراب.. طلبة الطب مستمرون في مقاطعة الدروس ويحملون الحكومة المسؤولية

بعد 300 يوم إضراب.. طلبة الطب مستمرون في مقاطعة الدروس ويحملون الحكومة المسؤولية جانب من الوقفة الاحتجاجية
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب استمرار مقاطعة الدروس النظرية والتداريب الاستشفائية حتى تحقيق المطالب وتتويجها بمحضر موقع يلزم جميع الأطراف كما هو متعارف عليه باعتبارنا شريكا اجتماعيا فعالا.

جاء ذلك في بيان الإثنين 21 أكتوبر 2024، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، معتبرين أي محاولة لإعادة برمجة الامتحانات دون الوقوف عند المشكل وحله ودون إشراك اللجنة الوطنية، محاولة فاشلة لزعزعة الوحدة والطلابية وسيكون مصيرها كسابقاتها.

كما اعتبرت اللجنة الطلابية رفع حل المجالس والمكاتب دون قيد أو شرط والعقوبات الصادرة في حق ممثلي الطلبة كنقاط لاعودة.

وكشفت اللجنة عقدها لندوة صحفية خلال الأسبوع القادم ردا على عدة مغالطات تم تمريرها مرة أخرى داخل قبة البرلمان.

يذكر أن جلسة محاكمة عدد من الطلبة في حالة سراح ستتم بقصر العدالة بالرباط يوم الأربعاء 23 أكتوبر الجاري.
وثمنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب مجهودات مؤسسة وسيط المملكة وتشبتها بها كوساطة جادة ومسؤولة، داعية الوسيط لتحمل مسؤوليته وتبيان موقفه للرأي العام الوطني، "بخصوص عبثية تعاطي الحكومة والوزارة مع هذا الملف"، وكذا الوقوف على الالتزام بما جاء في محضر التسوية الخاص بشعبة الصيدلة -نقطة رفع العقوبات التأديبية- حيث أن ممثلة الصيدلة الموقوفة ظلما لاتزال تعاني مع عمادة الكلية ورئاسة الجامعة كون حسابها الأكاديمي بموقع الجامعة لا يزال محذوفا.

وبهذا تحطم الحكومة المغربية أرقاما قياسية في ملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بأزيد من 300 يوم إضراب وهو أطول إضراب طلابي عبر التاريخ، وسابقة بيداغوجية، سنتين جامعيتين في نفس السنة؛ تنظم 4 دورات لكل أسدس من السنة الفارطة بالموازاة مع الدروس النظرية والتطبيقية للسنة الجديدة.